الرئيسية > آش واقع > الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة
01/12/2021 10:30 آش واقع

الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة

الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة

كود الرباط//

قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بلي غايدخل ف مسار طويل من الاصلاحات وانه “ميمكنش نجحو فيه يلا اذا كنا يد ف يد”.

وكشف بنموسى أن الحكومة غادي تبدا مسار جديدة في الولوج لمهنة التعليم ابتداءا من السنة المقبلة، وغاتبدا من الباكالوريا وغايكون فيها الانتقاء بناء على التفوق الدراسي.

بنموسى لي كيهضر قبل قليل ف لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، دافع على قرارو الاخير بخصوص فرض شرطي الانتقاء والسن (30 عام)، وقال بأن بداية لمسار صعيب وطويل.

وأكد بنموسى بأن غاتكون عملية تغيير جديدة ف مسار التكوين والتربية، بحيث غايبدا مسلك جديد خاص بالتعليم، كيبدا من الباكالوريا ويتم الانتقاء التلاميذ المتفوقين لي باغين التعليم من الباك.

وأوضح بنموسى :”سباق هذا القرار، انطلق من النموذج التنموي، كل عمليات الانصات لي دارت لجنة النموذج، لقينا موضوع التربية والتكوين وجودة المدرسة العمومية الاكثر الحاحا واساسية عند المواطنين”.
وحسب بنموسى غاتكون مراجعة كل المسالك المتعلقة بالتكوين والاليات لكي تساعد الاستاذ ليقوم بدوره الاساسي داخل القسم،

وشدد المتحدث أنه غاتكون مراجعة طريقة ولوج المهنة، عبر احداث مسلك من الباكالوريا وانتقاء التلاميذ المتفوقين الذين لديهم رغبة في ممارسة المهنة، وقضاء ثلاثة سنوات الاجازة في تخصص التربية والتكوين.

وأوضح بنموسى أن “مسلك علوم التربية فيه 1400 تقريبا لي كيتخرج ف الاجازة ديال علوم التربية، وهذا رقم غير كافي”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة