الرئيسية > آش واقع > الحوار الاجتماعي: خوفا من تصاعد الاحتجاجات.. لفتيت يعلق لقاء الوساطة مع النقابات
04/03/2019 20:30 آش واقع

الحوار الاجتماعي: خوفا من تصاعد الاحتجاجات.. لفتيت يعلق لقاء الوساطة مع النقابات

الحوار الاجتماعي: خوفا من تصاعد الاحتجاجات.. لفتيت يعلق لقاء الوساطة مع النقابات

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن عبد الوافي وزير الداخلية أجل لقائه “الثاني” مع المركزيات النقابية لأسباب طارئة، حيث تفاجئت إحدى النقابات بعدم قدوم لفتيت إلى طاولة “الوساطة” وتأجيل اللقاء الذي كان مبرمجا يوم الجمعة الماضي.

وقال مصدر مطلع إن “تزايد وتيرة الاحتجاجات في عدد من الأكاديميات خصوصا وأن الاساتذة المتعاقدين بداو كيديرو اعتصامات ليلية وبالتالي كاين استنفار لدى مصالح الداخلية”، مضيفا أن “وزارة التربية الوطنية فشلت في إيواء غضب الأساتذة في ظل احتقان شعبي تعرفه الجزائر وهو ما يثير قلق داخلي من ازدياد رقعة الاحتجاجات”.

وترفض عدد من النقابات نمط التوظيف بالتعاقد، كما دعت الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية إلى التعجيل بإيقاف نزيف الاحتقانات وتنامي التوتر بالقطاع من خلال إدماجهم بالنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

وقال قيادي نقابي لـ”كود” :” لفتيت يقوم بدور الوساطة والمخاطب رقم 1 في الحوار الاجتماعي هو الحكومة إذن أي تأخر فإن الحكومة تتحمل فيه المسؤولية”، مضيفا :”اذا لم ينادي لفتيت للنقابات إلى لقاء ثاني فإنه فشل في وساطته”.

وكانت وزارة الداخلية اتصلت بالنقابات الأكثر تمثيلية من أجل الحضور إلى لقاء وساطة شهر يناير الماضي من أجل اعادة الحوار الاجتماعي الى سكته بعد فشل رئاسة الحكومة من احتواء غضب النقابات.

موضوعات أخرى

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة