الرئيسية > آش واقع > حُماة المال العام كيطالبو بتسريع وثيرة البحث فشبهة وجود اختلالات مالية وقانونية ببلديتي بني ملال والفقيه بنصالح
27/05/2020 19:20 آش واقع

حُماة المال العام كيطالبو بتسريع وثيرة البحث فشبهة وجود اختلالات مالية وقانونية ببلديتي بني ملال والفقيه بنصالح

حُماة المال العام كيطالبو بتسريع وثيرة البحث فشبهة وجود اختلالات مالية وقانونية ببلديتي بني ملال والفقيه بنصالح

كود كازا///

علمت “كود”، أن الجمعية المغربية لحماية المال العام، وجهت أمس الثلاثاء، إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، شكاية ضد رئيسي جماعتي بني ملال والفقيه بنصالح، تلتمس فيها بتسريع وثيرة البحث التمهيدي بشأن شكايتين تقدمت بها من أجل فرض سيادة القانون وتحقيق العدالة والأمن القضائي.

وتعلق الشكاية الأولى، حسب الجمعية، بشبهة وجود اختلالات مالية وتدبيرية وقانونية ببلدية بني ملال، وهي الاختلالات التي كانت سببا في عزل رئيس البلدية من طرف القضاء الاداري.

وسبق للفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام أن وضع شكايته ذات الصلة بالموضوع المذكور بتاريخ 10 فبراير 2020 وهي الشكاية التي تمت إحالتها من طرف النيابة العامة طبقا لمقتضيات المسطرة الجنائية على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، والتي استهلت ابحاثُها وتحرياتها بالاستماع لرئيس الفرع الجهوي بتاريخ 21 فبراير 2020.

وتهم الشكاية الثانية بلدية الفقيه بنصالح، وهي الشكاية التي تم وضعها من طرف الجمعية بتاريخ 30 يناير 2020 وتتضمن وقائع خطيرة. وقد شددت الجمعية على ضرورة تكييف هاد الشكاية جنائيا ضمن جرائم المال العام، ويستفاد منها أن التدبير العمومي بالبلدية المذكورة قد اعتراه انحراف في تطبيق القانون واخلال جسيم بضوابطه وقواعده وضرب لقواعد وأخلاقيات المرفق العمومي، يضاف إلى ذلك مجموعة من الاختلالات المالية والمسطرية و القانونية.

وعبرت الجمعية عن قلقها وانشعال كبيرين بمآل القضيتين، معبرة عن تخوفها أن يشكل أي تأخر او تعطيل لمجرى البحث التمهيدي واستغلال فترة وظروف الطوارئ الصحية كمقدمة لتكريس الافلات من العقاب وافراغ مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة من محتواه نظرا لطبيعة ومسؤولية الاشخاص المفترض تورطهم في وقائع القضيتين.

وأكدت الجمعية أنه “يتضح بجلاء أنه لم يتم البث في الشكايتين داخل الآجال المعقولة المنصوص عليها دستوريا (الفصل 120 من الدستور) والذي هو التزام دستوري موضوع على عاتق الجهات المسؤولة”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة