الرئيسية > آراء > ها هو القاسم المشترك بين ممثلي ديبلوماسية البوليساريو
18/02/2019 08:33 آراء

ها هو القاسم المشترك بين ممثلي ديبلوماسية البوليساريو

ها هو القاسم المشترك بين ممثلي ديبلوماسية البوليساريو

زين العابدين الوالي ناشط حقوقي ////

الجواب بكل بساطة انه الفشل ، بل الفشل الذريع , لقد كانت فعلا سنة الحسم تلكم التي تحدثت عنها ابواق اعلام البوليساريو ، وسوقتها في السنة الماضية ، وذلك بعد ان تهاوت كل تلك الهالات الديماغوجية التي احاطت بهذا الوهم والتي للأسف لازالت تنطلي على البعض.

لقد باتت صورة البوليساريو تتهاوى شيء فشيئا وتباعا على مستوى ادارتها وتسييرها الداخلي للاجئين العزل والابرياء ، وكذلك على المستوى الخارجي .

ولنقتصر هذه المرة على المستوى الخارجي ، فالفريق المخضرم والهرم الذي كان بالأمس القريب يتبجح ببطولاته الدونكيشوتية والوهمية ، لقى هذه السنة سلسلة من الاخفاقات الذريعة ، والكافية بإقناع كل اولئك الذين صدقوا يوما ما اسطورة التمثيلية الوحيدة والديكتاتورية ، من نفض ايديهم نهائيا من كون مصالح سكان الاقاليم الجنوبية من الصحراويين هي متوقفة على البوليساريو ، وحتى تلك المواقع والجيوب التي لازالت تدعم هذه الاطروحة داخل اوروبا وافريقيا وفي غيرها من دول العالم .

الذي يتحمل هذا الفشل الذريع المحبط شيوخ ما يسمى بالديبلوماسية الانفصالية الثالوث الهرم محمد سيداتي ومولود سعيد ومحمد خداد ،فإلى جانب مسؤوليتهم ، يحسب هذا الفشل كذلك لأولئك الذين يديرون هؤلاء من الوراء ، وهم جيش من الدبلوماسيين الجزائريين ، واطقمهم الاوربية و الامريكية المأجورة ، ومكاتب الدراسات المتعددة وغيرها.

ان الحقيقة ان هذه الاطروحة فقدت اخر اوراق التوت التي كانت تواري بطلانها وعدم شرعيتها امام مغربية الصحراء الني لم يعد احد يشكك فيها .
لا بئس بالتذكير بمحطات هذه الاخفاقات ،” وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين” ,
فشل فريق دبلوماسية الاتحاد الاوربي:
يوم 16 يناير2019 صادق البرلمان الأوروبي، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يؤكد أن هذا اتفاق يغطي الصحراء المغربية لا يمكن التفاوض بشأنه وتوقيعه إلا من طرف المملكة في إطار ممارستها لسيادتها التامة والكاملة على هذا الجزء من ترابها. وكذا الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية
يوم 12 فبراير2019 صادق البرلمان الأوروبي، في جلسة علنية، بستراسبورغ، بأغلبية ساحقة، على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، وهو تكريس نفس المبدأ
يوم 12 فبراير2019 نشر الحكم الصادر ب 8 فبراير حيث قضت المحكمة الاوربية للعدل برفض طلب البوليساريو الذي ادعى أن مجلس الاتحاد الأوروبي لا يملك صلاحية التفاوض حول اتفاق مع المغرب يشمل مياه الصحراء المغربية، لتحسم المحكمة بذلك في هذه المسألة بشكل قاطع.
2 – فشل فريق دبلوماسية الاتحاد الأفريقي:
يوم 12 فبراير 2019 خلال القمة الافريقية اتخاد قرار على انه لا يمكن سواء على مستوى السفراء ، او الوزراء ، بأي طريقة وبأي شكل من الاشكال، اثارة او ذكر او الاشارة الى قضية الصحراء، على اساس هذه القاعدة تم حذف فقرات مجلس السلم والامن.
ان التقرير النهائي للقمة ال32 للاتحاد الافريقي ، لم يتضمن اية اشارة الى الصحراء المغربية ، وهذا الامر يشكل سابقة و تطور هام في معالجة ملف الصحراء المغربية على المستوى الدولي .

3 – فشل فريق دبلوماسية الولايات المتحدة الامريكية:
الجمعة 15 فبراير 2019، صادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ميزانية بلاده برسم سنة 2019، والتي تتضمن مقتضيات صريحة، في الفصل الثالث، تنص على أن الاعتمادات المخصصة للمملكة المغربية يمكن استخدامها للمساعدة في الصحراء المغربية.
هذا القانون المالي الجديد للولايات المتحدة يدعو الإدارة الأمريكية إلى أن ترفع، بعد التشاور مع مفوضية حقوق الإنسان وبرنامج الأغذية العالمي “تقريرا إلى الكونغرس حول التدابير المتخذة لتعزيز مراقبة تسليم المساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين في منطقة شمال إفريقيا”، وذلك في إشارة واضحة إلى ساكنة مخيمات تندوف، مشددا على أن هذه المقتضيات تشير، في الواقع، إلى عمليات التحويل والتهريب الثابتة والموثقة التي تتعرض لها المساعدات الدولية الموجهة إلى سكان هذه المخيمات.

يا اهالينا بمخيمات تندوف الم تتضح لكم الصورة بعد ، الم تتجمع لديكم اجزاء هذا اللغز المفضوح، ان هذه القيادة الفاسدة ودبلوماسيتها لا تهمها معاناتكم و وضعكم الانساني و الاقتصادي ، ولا يشكل لديها بقائكم بهذه المخيمات ذات الظروف المعيشية الصعبة و المزرية 45 سنة اخرى أي فارق.

كيف يمكن التخلي عن صك تجاري يجلب الاموال لهؤلاء القادة والدبلوماسيين .
لقد حان الوقت للنظر للواقع بعيون مجردة ، الم تكن لكم عبرة في مظاهرات الرابوني هذه الايام ، فعائلة وقبيلة القيادي الخليل احمد المختطف قصرا من طرف الجزائر بتامر مع البوليساريو قد نفد صبرها بعد عشر سنوات ، وها هي اليوم تصدع اصوات حناجرها عاليا رافضة الظلم والمهانة .

موضوعات أخرى

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس