الرئيسية > ميديا وثقافة > ليلى سليماني فمجلدها “حروب” كتعاود على صورة مغايرة على الزماگرة ففرنسا: ثقافة وكفاءات وحب
17/09/2022 13:00 ميديا وثقافة

ليلى سليماني فمجلدها “حروب” كتعاود على صورة مغايرة على الزماگرة ففرنسا: ثقافة وكفاءات وحب

ليلى سليماني فمجلدها “حروب” كتعاود على صورة مغايرة على الزماگرة ففرنسا: ثقافة وكفاءات وحب

فدوى ديدوش-صحفية متدربة-كود//

ليلى سليماني من اب مغربي وام فرنسية أول كاتبة مغربية فرنسية فازت بجائزة غونكور الفرنسية عام 2016 بروايتها الثانية وكتترأس لجنة التحكيم لجائزة البوكر الدولية لسنة 2023.
كتهدر على رواياتها اللي عامرين بالتجربة والثقافة المغربية و الصور النمطية اللي كيعيشهم الكاتب المغربي او المهاجر المغربي بصفة عامة.
حسب مجلة “VOGUE” كتقول على انها فالأول كانت كترفض تكون مؤلفة من المغرب حيث هادشي كيخليها تصنف فواحد النوع من الأعمال الأدبية.

ومن أعمالها “In The Country of Others” ، ثلاثية كتحمل التجربة المغربية بشكل كبير، كتحكي فيها الكاتبة على تاريخ عائلتها واللي كتتبع تطور المجتمع المغربي على مدار السبعين عامًا الماضية.

و ” The Perfect Nanny ” ،اللي الكاتبة قلبات فيه الأدوار دالشخصيات باش تهرس الصور النمطية اللي كاينة على المهاجرين من شمال افريقيا على انهم مكينتميوش لنفس الطبقة الاجتماعية وفيهم الناجحين والمندمجين فالمجتمع، واللي كتدور الأحداث ديالو فباريس المعاصرة ،فيه محامية كتنحدر من شمال إفريقيا قررت ترجع لخدمتها وخا ولادها صغار وقررات توظف لويز اللي بيضة ومن جنسية فرنسية باش تتكلف بالأشغال ديال الدار.

وفا عملها “The county of others” كتقلب التوقعات أيضًا بقصة الهجرة “العكسية”. كيحكي المجلد ديالها الأول – بعنوان حرب، قصة ماتيلد ، امرأة فرنسية شابة غتحب أمين ،جندي مغربي وسيم كيقاتل من أجل الفرنسيين في الحرب العالمية الثانية ويتمركز بالقرب من قريتها في الألزاس. بعد الحرب تزوجو ومشات معاه عند عائلتو فمكناس ، حيث تسعى جاهدة للتكيف مع الثقافة المحافظة التي تشكل عاداتها تجاه المرأة ، التي شكلها الإسلام ، صدمة متأخرة لها.

وفا جزء اخر لمجلدها “حروب” كتهدر على الحرب العالمية الثانية وأول حركات استقلال المغرب عن فرنسا في أوائل الخمسينيات ، مصحوبة بعمليات انتقامية فرنسية عنيفة – ورمزية ، حيث تتصارع الشخصيات داخل نفسها ومع بعضها البعض ، تلون اشتباكاتهم بالطبقة الطبقية والعنصرية والتمييز على أساس الجنس في المجتمع الاستعماري.

أضافت سليماني على أن المغرب هو بلد طفولتها والمكان اللي عاشت فيه أحاسيسها وروائحها الأولى.” ولدت في العاصمة الرباط لأم متخصصة في طب الأنف والأذن والحنجرة وأب اقتصادي ، لكنها أمضت إجازات مدرسية في مزرعة أجدادها خارج مكناس ، حيث كانت جدتها الألزاسية (نموذج ماتيلد) تدير أيضًا مستوصفًا طبيًا لعلاج عمال المزارع و الفلاحون ، الذين كانوا يدفعون لها أحيانًا بالأرانب والدجاج.

وأضافت على ان هناك حاجة أيضًا إلى مساحة لرسم التغييرات في الثقافة والمجتمع المغربي منذ منتصف القرن العشرين ، من التخلف إلى شكل من أشكال الحداثة. توضح سليماني: “بين عام 1950 واليوم ، مر المغرب بتحول استغرقت المجتمعات الأوروبية 200 عام حتى تكتمل”. “هناك أماكن في الجبال ، حيث سيطرت القبائل منذ حوالي 80 عامًا ، حيث كان الرعاة كيلبسو جلالب بيضين وكتنقلو عبر مناظر طبيعية شبه توراتية. إلى مشيتي لنفس المنطقة اليوم ، غتلقا مركز للتسوق ومحطة وقود ومتنزهًا مائيًا “.

وأضافت أنه ممكن تكون التغييرات سريعة بشكل مذهل ولكن حتى لليوم لا يزال هناك انفصال عميق بين الواقع اللي كيواجهوه المغاربة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، ومجتمعهم الملتزم بالتقاليد. أعطت سليماني صوتًا لهذا الانفصال قبل خمس سنوات في Sex and Lies،وهي مجموعة ممزقة من الشهادات الشفوية لنساء مغربيات كيهدرو على التنازلات والحيل واليأس وخيبات الأمل في حياتهن الجنسية و كتلاحظ سليماني ، ان جسد المرأة مساحة فين حيث خص يتحافظ على الهوية والتقاليد”.

https://www.vogue.com/article/leila-slimani-interview-in-the-country-of-others

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 17:30

“أمنيستي” كيف العادة هدرات على وضعية حقوق الإنسان فالصحرا وبنات إدعاءاتها على المغالطة وطرف واحد

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة