كود الرباط//

علمت “كود”، من مصدر مطلع، أن عدد من الشركات المختصة فالرياضات الترفيهية لركوب الأمواج، بغات دخل شواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف، رغم البلوكاج اللي كتعرف بسبب امتلاء جل المناطق المخصصة للجستكي.

وحسب معطيات “گود”، فالتقارير الأخيرة للجان المختصة بإعطاء الرخص أكدت في محاضرها أن الطاقة الاستيعابية لمزاولة مهنة كراء الدرجات المائية جيتسكي لا تستحمل المزيد.

وبعد أن أقفل الوالي السابق جميع الأبواب للحصول علي  هذه الرخص بسبب اكتمال الطاقة الاستعابية بهذه الشواطئ، التجأت بعض الشركات  إلى حيلة أخرى عن طريق المركز الجهوي للاستثمار.

الحيلة حسب مصادر “گود”، هي استغلال مشروع plateforme للحصول علي الرخص رغم أن الشركات  المتواجدة بهذه الشواطئ والتي  تزاول مهنتها منذ سنوات  قامت بدراسة ميدانية رفقة  مختصين بهذا المجال وأكدو أن شواطى شمال أكادير وأمواجها العالية المعروفة عالميا برياضة ركوب الأمواج لا تستوفي الشروط الكاملة لإنجاز هذا المقترح.

وتتساءل مصادر مهنية لـ”گود” عن المسؤول في إعطاء وعود لهؤلاء المتقدمين لمركز الاسثتمار بشراء الدراجات المائية جيتسكي رغم عدم حصولهم علي الرخص فضلا عن معرفتهم المسبقة بقرار الوالي الصارمً والواضح بهذا الخصوص. مضيفة بلي الكرة اليوم بيد الوالي سعيد أمزازي باش يطبق القانون ويقطع الطريق على سماسرة الرخص.

وتتواجد بشواطئ شمال أكادير 35شركةً تزاول مهنة كراء جيتسكي، وكتعرف هاد الشواطئ “الاشباع” (saturation) وأن أي زيادة فأسطول الجيتسكي ستهدد أمن وسلامة المصطافين وتتسبب في فوضى داخل هده الشواطئ وتنعكس سلبا علي المجال السياحي.