الرئيسية > آش واقع > تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري
26/04/2024 13:20 آش واقع

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

عمـر المزيـن – كود///

شرعت الوكالة الحضرية لفاس منذ أيام في تنزيل دورية فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة،  بخصوص “مسطرة دراسات ملفات طلبات رخص تسوية البنايات غير القانونية”.

وعبأت الوكالة الأطر والمستخدمين حول معالجة ملفات طلبات تسوية البنايات غير القانونية انعقد لقاء بالوكالة الحضرية لفاس، وعقدت الأسبوع الجاري لقاء تحت إشراف مدير الوكالة، تمت خلاله مناقشة الأهداف والغايات التي تتوخاها الدورية المذكورة، والتي فتحت بشكل استثنائي أمام إمكانية تسوية وضعية البنايات غير القانونية وإدماجها في النسيج العمراني وفي الدورة الاقتصادية.

وحضر اللقاء أطر ومستخدمو الوكالة من مختلف المصالح الداخلية، حيث  تمت  مناقشة أفضل التدابير والإجراءات اللازمة لتفعيلها وتعميم فحواها، واعتماد الممارسات الجيدة التي يتعين تثمينها استثمارا للخبرات التي راكمتها الوكالة الحضرية لفاس في هذا الإطار.

ودعت الوزيرة المنصوري مدراء الوكالات الحضرية إلى تعبئة كافة الأطر والمستخدمين العاملين تحت إمرتهم وحثهم على ضرورة العمل على تيسير معالجة ملفات طلبات رخص التسوية المقدمة مع وجوب الاقتصاد على الملاحظات الجوهرية من قبيل ارتفاقات وثائق التعمير والتجزئات وعدد المستويات والمقتضيات التي تمس حقوق الأعيار، والتصفيف والتراجعات المقررة.

كما شددت المراسلة، التي تتوفر “كود” على نسخة منها، على ضرورة تعميم الدراسة القبلية لمفات طلبات رخص التسوية وإشراك المهنيين في معالجة المشاريع المودعة وتشجيع التبادل الإلكتروني بهذا الخصوص، مقابل إعادة دراسة طلبات تسوية البنايات غير القانونية التي لم تحظ بالرأي الموافق والتي تم رفضها لاعتبارات لا تندرج في إطار الحالات التي لا يمكن تسويتها.

وأكدت التعليمات على إيلاء اهتمام خاص لطلبات رخص التسوية بالوسط القروي ولطلبات تسوية المشاريع الاستثمارية، مع العمل بالتوجهات المتضمنة في دليل الممارسات الجيدة المتعلق بمسطرة تسوية البنايات غير القانونية.

موضوعات أخرى

06/05/2024 14:30

نظام العسكر دار تعديلات فقانون العقوبات فيها المؤبد باش يسكت المعارضين ورواد منصات التواصل الاجتماعي

06/05/2024 14:00

صادم.. 2000 مرا مغربية كتموت سنويا بسرطان عنق الرحم.. الوزير بنموسى: درنا مع وزارة الصحة تلقيح مجاني وإلزامي لجميع الفتيات فسن 11 سنة

06/05/2024 13:17

“المجرم كريكر” شرمل عمال النظافة ففاس: البوليس قرقبو عليه وصاحبو مزال هربان (صور)

06/05/2024 13:00

واش غا تشعل فالبام بين قدماء اليسار وصحاب اللعاقة والأعيان والمتابعين فالقضاء؟ القيادة الثلاثية فأول امتحان حقيقي بعد المؤتمر الأخير وبنت الباشا شادة لعصا من لوسط وتالفا

06/05/2024 12:49

“واش كيتعلن على استثمارات من قبل شركات ما كيناش”؟ قربالة نايضة على مذكرة غتسينا لإنشاء مركز للبيانات والذكاء الاصطناعي فالمغرب مع شركة باقة ما تكرياتش قانونيا