الرئيسية > ميديا وثقافة > لوحات المغربي بلكاهية مطلووبة. ولد بلادو المليحي باع بنص مليار
03/04/2020 07:01 ميديا وثقافة

لوحات المغربي بلكاهية مطلووبة. ولد بلادو المليحي باع بنص مليار

لوحات المغربي بلكاهية مطلووبة. ولد بلادو المليحي باع بنص مليار

كود الرباط ////

وصفت “سوثبيز لندن” للمزادات التقليدية المغربي فريد بلكاهية، إلى جانب مواطنه محمد المليحي، يعتبران من بين الفنانين “الأندر والأكثر طلبا في العصر الحديث إلى الحقبة المعاصرة”، مشيرة أيضا إلى فنانين عالميين آخرين هم: أنطوان مليراكيز مايو، وكامروز آرام، وحميد ندى، وفرهاد مشيري، ويوسف نبيل، وفخر النساء زيد، وغازبية سيري، ومروان ومحمود صبري.

وكان فريد بلكاهية قد جاء في المركز الثالث في المزاد الذي نظمته “سوثبيز لندن”، ما بين 27 و31 مارس في لندن، فيما حطم محمد المليحي الرقم القياسي ببيع إحدى لوحاته بأكثر من 500 مليون سنتيم، متقدما بشكل كبير على العراقي محمود صبري بعمله “عائلة من المزارعين” التي بيعت بأكثر من 300 مليون سنتيم.

يشار إل أن مزاد “سوثبيز” التقليدي نظم إلكترونيا كإجراء وقائي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد. وأكد البلاغ أن المليحي استلهم هذا العمل الفني من المشهد الحضري الرمزي لنيويورك، لكن بلمسة مستوحاة من الغنى الثقافي للمغرب.

وتعد “سوثبيز” شركة أمريكية متعددة الجنسيات تأسست في بريطانيا، لكن مقرها الرئيسي يوجد في نيويورك. وهي واحدة من أكبر الوسطاء في العالم للفنون الجميلة، ومواد الديكور، والمجوهرات والمقتنيات. حيث تتراوح خدمات الشركة ما بين الفن والمبيعات الخاصة. وتدين باسمها لأحد مؤسسيها جون سوثبي.

موضوعات أخرى

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة