الرئيسية > آش واقع > لوبي المصحات الخاصة داير البلوكاج للمشروع الملكي “الحماية الاجتماعية” وباقي طامع وحرك احتجاجات أطباء الأسنان
12/01/2022 17:00 آش واقع

لوبي المصحات الخاصة داير البلوكاج للمشروع الملكي “الحماية الاجتماعية” وباقي طامع وحرك احتجاجات أطباء الأسنان

لوبي المصحات الخاصة داير البلوكاج للمشروع الملكي “الحماية الاجتماعية” وباقي طامع وحرك احتجاجات أطباء الأسنان

كود الرباط//

لوبي المصحات الخاصة والأطباء الخواص طامعين يحافظو على الامتيازات لي عندهم ورفضو يساهمو بالنسبة اللي حددتها الحكومة فالحماية الاجتماعية.

هاد لوبي هدد بالاحتجاجات ويدير بلوكاج للأقسام الانعاش فالمصحات الخاصة، مع العلم أن الحالات الكثيرة المصابة بكوفيد لي كتمشي للانعاش كتمشي للقطاع الخاص. يعني باغي يوقفو الحياة ديال المرضى. هذا راه نوع من “الضغط” على الدولة.

هاد المرة نسق بقوة ودار ندوة قبل واعلن على احتجاجات وحرك الاطباء الاختصاصيين، وهاد المرة مع أطباء الاسنان لي باغين يخرجو للشارع يوم الخميس 20 يناير الجاري.

هاد الصداع بدا ملي صادقت الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.21.290 بتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات، الخاصَّين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالأطباء.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد كيفيات تطبيق أحكام القانونين المذكورين على الأطباء، بتضمنه مقتضيات، منها تحديد الدخل الجزافي للأطباء، بالنسبة إلى الطبيب العام في أربع (4) مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية، المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية المنصوص عليها في المادة 184 منه؛ و5.5 مرات القيمة المذكورة بالنسبة إلى الطبيب الأخصائي؛ مع تحديد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتبارها هيأة الاتصال المكلفة بموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة لتسجيل الأطباء.

هنا دخل اللوبي ديال المصحات، بحيث طالب أطباء القطاع الخاص الحكومة بمراجعة خطوات تنزيل الحماية الاجتماعية، في الشق الصحي منه المتعلق بتعميم التغطية الصحية، وتخفيض مبلغ المساهمة الشهرية التي جاء بها المرسوم الذي جرى المصادقة عليه أخيرا.

هادو كولشي عارفهم كيدخلو الملايير ودايرين فيلات وسيارات اخير موديل، خصهم يخلصو ويساهمو.

هاد الاحتجاجات عندهم خلفية أخرى مرتبطة باقتراب دخول مستثمرين اجانب للقطاع الصحي، مستثمرين غاتعطيهم الدولة امتيازات ضريبة وتعاونهم يديرو مصحات فأماكن بعيدة ومهمشة، فالصحراء والجنوب الشرقي والشرق وكاع المناطق لي فيها خصاص.

المغرب محتاج أطباء أجانب عندو خصاص كبير فالموارد البشرية، لي بغا يخدم مرحبا وللي مبغاش باي باي، هادشي فين غاديا الدولة.

المستشفيات عندها خصاص وصل لـ 32 ألف طبيب و65 ألف ممرضة، وعدد الأطباء لي كتخرجو سنويا هو 1200 طبيب، الخصاص صعيب يتسد. حسب ما صرح به وزير الصحة لـ”رويترز”.

واش هادو حالفين يديرو بلوكاج للمشروع الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة؟ وكيفاش فاش وصلت القضية للاقتطاعات رفضو يتفاعلو مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟ بحيث أن الهيئات ديال الأطباء الخواص والمصحات الخاصة قال للأطباء المنضوين تحت لوائها، إلى “عدم التجاوب مع نداءات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى حين انتهاء المفاوضات مع الحكومة”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان