الرئيسية > آش واقع > دعم إسباني للحكم الذاتي.. ابراهيم خيا لـ”كود”: الموقف الجديد قطع الشك باليقين وسالا مع عهد الضبابية فمواقف حكومات الصبليون السابقة
20/03/2022 12:00 آش واقع

دعم إسباني للحكم الذاتي.. ابراهيم خيا لـ”كود”: الموقف الجديد قطع الشك باليقين وسالا مع عهد الضبابية فمواقف حكومات الصبليون السابقة

دعم إسباني للحكم الذاتي.. ابراهيم خيا لـ”كود”: الموقف الجديد قطع الشك باليقين وسالا مع عهد الضبابية فمواقف حكومات الصبليون السابقة

كود – مكتب العيون //

في تصريح ل”كود” قال النائب البرلماني عن إقليم بوجدور، سيدي ابراهيم خيا، بأن تأييد الدولة الإسبانية لمبادرة المغرب بدعم الحكم الذاتي تعتبر رسالة واضحة المعاني وقطعت الشك باليقين.

وأضاف خيا، بأن الموقف الإسباني الجديد من مسألة النزاع بالصحراء، من شأنه أن يفتح مرحلة جديدة في العلاقات بين المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية ستكون لها أثار اقتصادية إيجابية وذات نفع مباشر على ساكنة الأقاليم الجنوبية.

واسترسل ابراهيم خيا، بأن الموقف الإسباني اليوم صريح ويرحب بمبادرة المغرب لحل نزاع الصحراء بتنزيل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، ويعتبره أكثر جدية وواقعية  لتسوية الخلاف.

واتم ابراهيم خيا حديثه بأن مواقف إسبانية كانت غامضة وضبابية وكانت تترك المجال مفتوح لعدد من الجمعيات المدنية بالتعاطف مع الطرح الإنفصالي.

وفي حتام حديثه، رحب خيا بصفته ممثلا للساكنة بالإعلان الصادر عن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز والذي يدعم بوضوح الجانب المغربي من ملف الصحراء، مشيرا بأنه سيكون دافعا لعودة العلاقات الإقتصادية والتعاون الإستراتيجي بين البلدين وعودة الخطوط البحرية بين جزر لاس بالماس والأقاليم الجنوبية.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان