الرئيسية > > جورنالات بلادي2. هذه هي “الفئات الميسورة” التي ستؤدي رسوم التعليم ومتقاعد يضرم النار في مديره
11/01/2018 21:44

جورنالات بلادي2. هذه هي “الفئات الميسورة” التي ستؤدي رسوم التعليم ومتقاعد يضرم النار في مديره

جورنالات بلادي2. هذه هي “الفئات الميسورة” التي ستؤدي رسوم التعليم ومتقاعد يضرم النار في مديره

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (12 يناير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

هذه هي “الفئات الميسورة” التي ستؤدي رسوم التعليم

 

أفادت “أخبار اليوم” أنه في وقت تزداد حدة الأصوات التي تنتقد “ضرب مجانية التعليم”، بعد تنصيص مشروع القانون الإطار، الذي سيصادق عليه مجلس وزاري قريبا، على أداء الفئات الميسورة رسوما لتسجيل أبنائها في التعليم الثانوي والجامعي، علمت الجريدة من مصادر مقربة من الحكومة، أن هناك تصورا أوليا تم إعداده بشأن تعريف “الفئات الميسورة” المعنية بالأداء، وهي الأسر التي تحصل على دخل إجمالي يصل سقف 20 ألف درهم شهريا. المصدر ذاته كشف أن هناك من يطرح رفع هذا السقف إلى 30 ألف درهم شهريا.

وحول قيمة رسوم التسجيل المقترحة، يجري الحديث عن أداء مبلغ يصل إلى حوالي 1000 درهم سنويا، “هذا التصور لم يتم حسمه بعد، ولا يزال خاضعا للنقاش داخل الحكومة”، يؤكد المصدر.

 

وجاء في باقي العناوين “أفتاتي: إذا فشل العثماني سنذهب إلى انتخابات سابقة لأوانها وقيادة جديدة للمرحلة”، و”بركة ينذر بازدياد الفوارق بالمغرب في 2030″، و”شبح الإيبولا يستنفر المغرب من جديد”، و”مهلة قصيرة تفصل بروكسيل والرباط عن حسم أزمة اتفاق الصيد”، و”الحليمي منشغل بتراجع الموارد المائية وانخفاض النشاط القروي”، و”السياش يتخلص من وحداته الفندقية”، و”استثمارات سرية”، و”رسم الملابس التركية مؤقت وتفاوضي”، و”مونديال 2016.. العلمي رئيسا للجنة الإشراف على ترشح المغرب”.

 

متقاعد يضرم النار في مديره

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن موظفا متقاعدا باتصالات المغرب أقدم على إضرام النار في مدير كان يشتغل تحت إمرته بوكالة لشركة الاتصالات المذكورة، بمدينة الرشيدية، الموظف الذي كان قد حصل على تقاعد نسبي غادر بموجبه العمل بالشركة، اقتحم مقر الوكالة، عصر يوم الثلاثاء الماضي، حاملا معه قنينة مملوءة عن آخرها بمادة البنزين، وتوجه مباشرة إلى مكتب المدير، قبل أن يقوم بصب المادة الحارقة على جسد هذا الأخير، ثم عمد إلى إضرام النار في الرجل أمام ذهول وصدمة مستخدمي وزبناء الوكالة، الذين هرعوا لإخماد النيران في محاولة منهم لإنقاذ المدير، الذي تحول جسمه إلى كتلة من اللهب.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “أخنوش يجنب الحكومة احتقان الخبز”، و”البيجيدي.. محامي تركيا في المغرب”، و”لحليمي: بطالة الخريجين غصة في القلب”، و”6000 مغربي يدعمون الأسود في المونديال”، و”العلمي.. اقتصادي في الملعب”، و”ثورة بالوداد بعد إقالة عموتة”، و”الديستي تقود لاعتقال جزائري”، و”قضاة جطو يحققون في اختلالات دعم البحارة”، و”الحوت الأزرق.. اعترافات تلميذ”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 17:48

بلقشور ورئيس نهضة بركان لاتحاد العاصمة الجزائري: مرحبا بكم فالمغرب الدار الكبيرة

26/04/2024 17:30

“أمنيستي” كيف العادة هدرات على وضعية حقوق الإنسان فالصحرا وبنات إدعاءاتها على المغالطة وطرف واحد

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي