الرئيسية > > جورنالات بلادي 2. المغرب أصدر 6 أحكام بالإعدام سنة 2016 و”الحرب الأهلية” تحرم الرجاء من جمهوره والحبس لإمام متهم باغتصاب أطفال ببرشيد
12/04/2017 20:20

جورنالات بلادي 2. المغرب أصدر 6 أحكام بالإعدام سنة 2016 و”الحرب الأهلية” تحرم الرجاء من جمهوره والحبس لإمام متهم باغتصاب أطفال ببرشيد

جورنالات بلادي 2. المغرب أصدر 6 أحكام بالإعدام سنة 2016 و”الحرب الأهلية” تحرم الرجاء من جمهوره والحبس لإمام متهم باغتصاب أطفال ببرشيد

 

كود:
وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (13 أبريل 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

المغرب أصدر 6 أحكام بالإعدام سنة 2016

أفادت “أخبار اليوم” أن محاكم المملكة المغربية أصدرت، خلال العام الماضي، 6 أحكام بالإعدام. وترتفع أصوات منظمات حقوقية، في المغرب والخارج، من أجل إلغاء هذه العقوبة، رغم أن المغرب لا ينفذها منذ سنة 1993، إلا أنه يوجد في أحياء الإعدام بسجون المملكة 92 شخصا محكوما عليهم بعقوبة الإعدام، من بينهم أربع نساء، وستة منهم صدرت ضدهم عقوبة الإعدام سنة 2016.
هذا ما أعلنه محمد السكتاوي، رئيس منظمة العفو الدولية/ فرع المغرب، أثناء تقديم التقرير العالمي لمنظمة العفو الدولية الصادر أخيرا، حول “أحكام الإعدام وما نفذ من أحكام في 2016”.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران يستقيل من مجلس النواب ويأخذ مسافة من المؤسسات”، و”عرض البرنامج الحكومي تأجل إلى الثلاثاء المقبل”، و”اتفاق هش بين شباط وولد الرشيد”، و”كواليس العطلة الدبلوماسية للملك في كوبا”، و”تفاصيل مؤلمة عن مصرع ثلاثة أطفال حرقا بالجديدة”، و”تنصيب المجلس الأعلى للسلطة يلغي تكوينا لأعضائه بواشنطن”، و”جهات عليا أرادت الوردي في وزارة الصحة”، و”البسيج يعتقل 6 أشخاص”، و”اليازمي يعترض على ترحيل سجناء الريف”، و”البطولة.. جرحى وخسائر في شغب ملعب مراكش”.

“الحرب الأهلية” تحرم الرجاء من جمهور

وأكدت “الصباح” أن الرجاء الرياضي يواجه خطر إتمام بطولة الموسم الجاري دون جمهور، بعد أحداث الفوضى والعنف التي شهدتها مباراته أمام الكوكب المراكشي، أول أمس (الثلاثاء)، بملعب مراكش، لحساب الدورة 23 من بطولة القسم الأول لكرة القدم.
واندلعت المواجهات بين فصائل جمهور الرجاء في الجولة الثانية من المباراة، واستعمل المشاغبون كراسي الملعب في الاشتباكات في ما بينهم، كما استعملوا عصيا وقطعا حديدية، تم اقتلاعها من أماكن مختلفة من مدرجات الملعب الكبير.

وتضمنت الصفحة الأولى في الجريدة عناوين أخرى “التحقيق في سمسرة تنقيلات بالدرك”، و”شباط يصدر عفوا عن المطرودين”، و”السلطة القضائية أولا”، و”ملف: المتأنقون.. الراجل هو الحطة”، و”العماري ينتفض ضد التعليمات”، و”بسيج يعتقل سبعة دواعش بفاس”، و”حكم قضائي يمنع زوجة من مصاحبة المطلقات”.

الحبس لإمام متهم باغتصاب أطفال ببرشيد

أصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بسطات، نهاية الأسبوع الماضي، بمحكمة الاستئناف بسطات، نهاية الأسبوع الماضي، قرار يقضي بالحبس النافذ لمدة سنتين في حق إمام مسجد متهم بممارسة الجنس على أطفال أكبرهم سنا يبلغ من العمر 14 سنة، بجماعة الخيايطة بإقليم برشيد.
وتعود الواقعة إلى بداية السنة الجارية، حين تقدمت إحدى الأسر بشكاية إلى وكيل الملك لدى ابتدائية برشيد، مفادها أن إمام المسجد مارس الجنس على أحد أطفالها، حيث أعطى وكيل الملك تعليماته للضابطة القضائية بدرك السوالم التابعة لسرية برشيد بالتحقيق في الموضوع.

وجاء في باقي العناوين “حرب رجاوية تخرب ملعب مراكش”، و”‘‘الجهاد‘‘ في سبيل … الحور العين”، و”تغوان يجمع شباط بولد الرشيد”، و”عطب في سكانير مستشفى الرشيدية يتسبب في وفاة طفلة.. مأساة من تنغير”، و”إصابة 5 أمنيين في انقلاب سيارة خدمة”، و”الأخطاء الأمريكية الثلاثة في العالم العربي”، و”5 آلاف ملياردير زاروا المغرب قي عام”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية