الرئيسية > آش واقع > بريطانيا باغا دور أكبر فملف الصحراء. هورست كولر يلتقى وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‎
18/02/2018 10:00 آش واقع

بريطانيا باغا دور أكبر فملف الصحراء. هورست كولر يلتقى وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‎

بريطانيا باغا دور أكبر فملف الصحراء. هورست كولر يلتقى وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‎

الوالي الزاز -كود- العيون ////

عقد المبعوث الشخصي للأمين العام لملف الصحراء هورست كولر مساء السبت، على هامش انعقاد مؤتمر الأمن بميونيخ الألمانية، لقاءا مطولا بوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أليستر بيرت.

وتباحث الجانبان حول جملة من المحاور المتعلقة بملف الصحراء ومستجداته على غرار الجهود الأممية، واللقاءات المنفصلة التي جمعت الوسيط الأممي هورست كولر بزعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي، ووزير خارجية موريتانيا إسلكو ولد أحمد إيزيد بيه، ووزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وخلاصات الوسيط الأممي حولها في انتظار مشاورات أخرى سيعقدها مع المملكة المغربية.

ويعد اللقاء الذي جمع الطرفين الثاني من نوعه في غضون شهرين، إذ سبقه أول في يناير الماضي بالعاصمة البريطانية لندن، أين عبر الوزير البريطاني أليستر بيرت عن دعم بريطانيا للجهود الأممية وتحركات الوسيط هورست كولر لإيجاد تسوية سياسية دائمة ومقبولة للطرفين.

وكان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد عقد في أعقاب لقائه بكولر مباحثات مطولة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بالرباط، يوم الخميس الموافق للخامس والعشرين من يناير الماضي.

ويحيل الحضور البريطاني الأخير وسلسلة اللقاءات التي شاركت بها على سعيها الدؤوب للعب دور محوري على في الملف الشائك، علما بأن الولايات المتحدة الأمريكية لطالما احتكرته على مستوى مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” في مجلس الأمن الدولي، وتضم فرنسا وإسبانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

موضوعات أخرى

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة