الرئيسية > آش واقع > خاص.. صفقة “كوكوت مينوت” بوزارة الصحة: كيفاش دخل المصل “السيرولوجيك” المرتبط بـ”كورونا” للمغرب بلا certificat d’enregistrement
30/06/2020 16:30 آش واقع

خاص.. صفقة “كوكوت مينوت” بوزارة الصحة: كيفاش دخل المصل “السيرولوجيك” المرتبط بـ”كورونا” للمغرب بلا certificat d’enregistrement

خاص.. صفقة “كوكوت مينوت” بوزارة الصحة: كيفاش دخل المصل “السيرولوجيك” المرتبط بـ”كورونا” للمغرب بلا certificat d’enregistrement

هشام اعناجي ـ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع بوزارة الصحة، أن فضيحة صفقة اقتناء الاختبار المصلي  “سیرولوجي” خاص بالكشف عن شفاء المريض من عدمه من فيروس كورونا “كوفيد 19″، لا تزال تثير الكثير من الشبهات، خصوصا بعد ظهور معطيات تفيد بأن “مديرية الأدوية والصيدلة لم تمنح وثيقة certificat d’enregistrement للشركة باش دخل المصل من الخارج.

“كود” ربطت الاتصال بمديرية الأدوية والصيدلة، حيث رفضت بشرى مداح، مديرة المديرية بالنيابة الرد على أسئلة “كود”، حيث اكتفت بالقول بأنها :”لا يمكن أن تصرح أو تعطي معطيات بدون اخذ الاذن من المسؤول المكلف بالتواصل رشيد خداري”، مع العلم أنه “كان فقط الاجابة بنعم أو لا بخصوص منح وثيقة  certificat d’enregistrement “..

وربطت “كود” الاتصال برشيد خداري، أحد الأطر التي عمرت طويلا بوزارة الصحة، والذي عوض مسؤول التواصل السابق حفيظ الزهري بسبب أخطائه الكثيرة.

وفي الاتصال وعد الخداري “كود” بالرد على أسئلتها، حيث بعثنا له أسئلتنا بخصوص صفقة “كوكوت مينوت” المثيرة والتي تخص اقتناء مصل سيرولوجي المرتبط بفيروس كورونا، إلا أنه إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم يجيب.

وحسب مصادر “كود” فإن عملية اقتناء هذا المصل عند شركة “ماستر لاب” تمت بسرعة قياسية، ما دفع بعدة خبراء ومسؤولين بالصحة تنادي بالتحقيق في الطريقة التي فوتت بها الصفقة لشركة محظوظة يوجد مقرها بالعاصمة.

وعلمت “كود” أن مفتشو وزارة المالية دخلوا على خط هذه الصفقة حيث يبحثون عن الشهادة الضرورية لشراء هذا المصل. ولم يجدوا لها اثر.

هاد سيرتفيكا كتعطيها مديرية الأدوية والصيدلة، عن طريقة لجنة خاصة كتقوم تحاليل وتنتظر النتائج ثم اجراءات قانونية عاد كتعطا هاد سيرتفيكا، هادشي مدارش وفق مصادر “كود”.

وفي ظل صمت مطبق لوزير الصحة وكاتبه العام بالنيابة والمنتهية مدة انتدابه والمسؤول الأول عن هذه الصفقة، فإن الإشكال لم يعد هو الجدل القائم على ثمن شراء المصل، خصوصا في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر إعلامية عن ثمن الاختبار الواحد في فرنسا هو 50 درهما للتحليلة الواحدة، هادشي الى مكانتش الصلاحية غاتسالي بعد مدة قصيرة.

مصدر من الوزارة قال لـ”كود” :”ثمن ماشي هو نفس الثمن اذا كانت الصلاحية لم تننهي، واذا كانت فرنسا شراتها 50 درهم للتحليلة الواحدة، خصنا نشريوها باقل”، مضيفا “واذا كانت منتهيية الصلاحية في اشهر فإن بعض المختبرات كتعطيها فابور لانها تستفيد من صفقات أخرى”.

علما ان المنتوج غاتسالي صلاحيته شهر 8 (وفق ما نشرته لوديسك) وهو ما يشكل خطر على الصحة العمومية وسيعرض حياة المواطنين المغاربة للخطر.

وقالت مصادر طبية لـ”كود” :” على وزير المالية ومدير الجمارك يفتحو تحقيق بخصوص ادخال هاد الدواء بدون شهادة certificat d’enregistrement  وخاص رئيس الحكومة يقتح تحقيق والى بانت نتائج خصو يطلب الإعفاء  ديال وزارة الصحة من جلالة الملك”.

مصادر “كود” قالت إن “هاد الصفقة هي أكبر فضيحة في تاريخ وزارة الصحة، تستلزم محاكمة “الوزير ايت الطالب”.

ها الاسئلة لي بعثنا لوزارة الصحة:

1/ هل قمتم بالتحاليل الضرورية لهذا المصل؟ / هل انعقدت اللجنة الخاصة بمديرية الأدوية والصيدلة، بخصوص اقتناء هذا “المصل”؟ 3/ هل تم استخراج   certificat d’enregistrement من  مديرية الأدوية من أجل اقتناء “الدواء” والسماح له للمرور عبر الميناء؟ ومتى تم اصدارها من الوزارة ومتى سلمت للشركة المعنية بالصفقة؟. 4/بلغ إلى علمنا أن مفتشو وزارة المالية يبحثون عن  ” certificat d’enregistrement” داخل الوزارة، ما حقيقة الأمر؟.

موضوعات أخرى

09/07/2020 16:15

رحلة البحث على  جوج “تيست” فرضاتهم الحكومة للي بغى يدخل للبلاد. يستحيل يدارو ف48 ساعة والسريع خاصو 3 ايام وبالموعد وثمنهم 40 الف ريال 

09/07/2020 16:00

بالفيديو. بلافريج لـ”كود”: الحكومة نقصات 5 ملايير درهم من ميزانية الاستثمار فالتعليم ورفعات يدها.. وها الايجابي فقانون المالية التعديلي

09/07/2020 15:45

الدليل العلمي على حكومة التفاهة ماشي حكومة الكفاءة. رئيسها هربان وبيان وزير خارجيتها غادي يدخل التاريخ فالغباء

09/07/2020 15:30

واش المغربي قادر على إنجاح خطة التعايش مع كورونا؟ لطفي لـ”كود”: خاص نلتازمو باش متوقعش انتكاسة تردنا لمرحلة الإغلاق.. والكمامة ضرورية