الرئيسية > آش واقع > المغرب و السويد.. مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة
12/01/2021 15:30 آش واقع

المغرب و السويد.. مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة

المغرب و السويد..  مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مباحثات عبر تقنية الفيديو، بمعية وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، آن ليند.

وتناولت المحادثات المجراة عن بُعد العلاقات الثنائية المغربية السويدية والسبل الكفيلة بترقيتها سياسيا وإقتصاديا، بالإضافة لتبادل وجهات النظر حول عديد القضايا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك على غرار الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل، فضلا عن نزاع الصحراء ومستجداته السياسية ما بعد عملية تحرير معبر الگرگرات، والإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والإستعداد لفتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية في مدينة الداخلة، وكذا وجوب تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة.

وشدد الجانب المغربي على دعمه لجهود الأمم المتحدة لحلحة الملف بناء على مقترح  الحكم الذاتي الذي يعد حلا سياسيا جادا ذو مصداقية، مُدينا الإستفزازات التي تقوم بها جبهة لبوليساريو شرق الجدار الرملي، باسطا الدور الإستراتيجي لمعبر الگرگرات للإقتصاد الأوروبي والأفريقي.

وعلقت وزير الخارجية السويدية، آن ليند، على اللقاء بوصفه بالبناء، مؤكدة تناسق موقفها مع موقف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ذلك القاضي بالحاجة إلى تيسير العملية السياسية لمسألة الصحراء برعاية الأمم المتحدة.

وقالت آن ليند عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” : “لقاء بناء مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. ناقشنا مجالات تعزيز التعاون بين بلدينا والوضع الأمني في منطقة الساحل. كما اتفقنا على الحاجة إلى عملية تيسرها الأمم المتحدة للصحراء الغربية.”

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية