الرئيسية > جورنالات بلادي > المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار
04/02/2021 13:00 جورنالات بلادي

المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار

المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار

كود – عن أ ف ب //

قال برنار إيميي، رئيس المخابرات الخارجية الفرنسية، باللي تنظيم القاعدة فمنطقة الساحل كيوجد يتوسع و ينتاشر اكثر فغرب افريقيا جيهة خليج غينيا و خصوصا بالكوت ديفوار و البنين.

وفمداخلة علنية نادرة ليه، و مع وزيرة الجيوش فلورانس بارلي، عرض رئيس الادارة العامة للأمن الخارجي الفرنسي عدد من التصاور ديال اجتماع كان في فبراير العام الفايت، داروه مسؤولين محليين ديال هاد التنظيم الارهابي في وسط مالي.

وقال إيميي “كان هدف هذا الاجتماع هو التحضير لعمليات واسعة النطاق على القواعد العسكرية” و ماعطاش تفاصيل اكثر.

وأضاف “هذا هو المكان الذي صمم فيه قادة تنظيم القاعدة في منطقة الساحل مشروعهم التوسعي نحو دول خليج غينيا. هذه البلدان هي الآن أهداف أيضا (…) ومن أجل الانتشار جنوبا، يقوم الإرهابيون بتمويل رجال ينتشرون في ساحل العاج وبنين”.

ووفقا لإيميي، “تم إرسال مقاتلين إلى حدود نيجيريا والنيجر وتشاد”.

والتقى برنار إيمييه وفلورانس بارلي ورئيس الأركان الجنرال فرنسوا لوكوانتر في الصباح في قاعدة أورليان-بريسي الجوية في اجتماع خصص لقضايا مكافحة الإرهاب.

وبحسب المديرية العامة للامن الخارجي، حضر لقاء فبراير 2020 عبد المالك دروكدال الزعيم التاريخي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وإياد أكَ غالي رئيس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وأحد مساعديه المقربين أمادو كوفا رئيس كتيبة “ماسينا”. وقتل دروكدال في يونيو على يد القوات الفرنسية في شمال مالي.

وقال إيميي “إياد أكَ غالي يجسد استراتيجية القاعدة في الساحل (…) إنه رجل يمارس الإرهاب بشكل يومي، ولا يتردد في الانضمام إلى قواته المتعطشة للعنف”.

وتنتشر في منطقة الساحل جماعات جهادية مرتبطة إما بالقاعدة وإما بتنظيم الدولة الإسلامية ولها وجود كبير في مناطق مهمشة إلى حد كبير من قبل السلطات المركزية.

ونشرت فرنسا 5100 جندي في هذه المنطقة منذ إطلاق عملية برخان في العام 2014.

موضوعات أخرى

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة