الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. مغربي محتجز في السعودية بدون حكم منذ 11 سنة والتجسس على الجنرال بنسليمان يصل القضاء وتوقيف 4 أمنيين بطنجة من بينهم عميد شرطة
30/11/2015 22:11 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. مغربي محتجز في السعودية بدون حكم منذ 11 سنة والتجسس على الجنرال بنسليمان يصل القضاء وتوقيف 4 أمنيين بطنجة من بينهم عميد شرطة

جورنالات بلادي2. مغربي محتجز في السعودية بدون حكم منذ 11 سنة والتجسس على الجنرال بنسليمان يصل القضاء وتوقيف 4 أمنيين بطنجة من بينهم عميد شرطة

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 1 دجنبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

مغربي محتجز في السعودية بدون حكم منذ 11 سنة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن محكمة سعودية أصدرت، أخيرا، حكمها ضد طالب سلفي مغربي من مدينة الدار البيضاء، يدعى محمد كرام، وأدانته بـ20 سنة سجنا نافذا، على خلفية اعتقاله في أحداث تفجيرات شرق الرياض في ماي 2003، بعد أن حل بالمدينة المنورة لإتمام دراسته العليا في العلوم الشرعية، عقب حصوله على شهادة الإجازة بمعهد آل سعود بنواكشوط. وكشف عبد الرحيم الغزالي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في اتصال هاتفي أجرته معه الجريدة أن “الطالب السلفي قضى زهاء 11 سنة في الاعتقال دون أن يوجه إليه القضاء السعودي أي تهمة، حيث أحيل على أول جلسة لمحاكمته في شتنبر 2014، وأدين بـ20 سنة سجنا نافذا، وأيدت محكمة الإرهاب السعودية أخيرا الحكم الابتدائي في حقه”.

 

وجاء في باقي العناوين “قمة عالمية لإنقاذ الأرض.. الملك يوجه نقدا قويا لدول الشمال ويعتبر أن مصير الأرض سيتقرر بإفريقيا”، و”المرض يمنع محمد السادس من الحديث إلى قادة العالم بباريس”، و”بنعبد الله يعترف: جودة العقار لم تكن من أولوياتنا”، و”مؤتمر لقدماء المحاربين كلف الميزانية 800 مليون سنتيم!”، و”المرنيسي تغادر سفينة الحياة بعد تكتم شديد على المرض”، و”المغرب في صلب فضائح الرياضة بفرنسا”، و”من ورط الخلفي في مواجهة الصحافة؟”، و”1100 مغربي توفوا بالسيدا في المغرب خلال سنة 2014”.

 

التجسس على الجنرال بنسليمان يصل القضاء

 

من جهتها، علمت “الصباح” أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، أمر منتصف الأسبوع الماضي، المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بالتحقيق في شكاية وضعها دركي ضد كولونيل، يشغل قائد سرية الدرك الملكي بسلا، وأكد فيها تعرضه لمضايقات وتجنيده من قبل الضابط السامي، لمراقبة تحركات الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي.

وأفاد مصدر مطلع باستئنافية الرباط الجريدة أن الدركي وجه شكاية مماثلة إلى الجنرال بنسليمان، يشرح فيها أسباب التضييق عليه، وبعد اطلاع الوكيل العام عليها، أحالها على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بدل الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، قصد التزام الحياد في التحقيق.

 

وجاء في باقي العناوين “الحموشي يكشف مخططا للهجوم على برشلونة”، و”داعش بخريبكة.. جرافة بنكيران تدوس الفن”، و”اعتقالات في مباراة الماص والجيش”، و”تسرب كيماوي من منجم يفضح وزارة الطاقة”، و”بوسعيد يتهم لحليمي بتسويق أرقام مغلوطة”، و”تأديب القضاة.. سوء الفهم الكبير”.

 

توقيف 4 أمنيين بطنجة من بينهم عميد شرطة

 

وأفادت “الأحداث المغربية” أن الميساج الذي تلقته  ولاية أمن طنجة، نهاية الأسبوع الأخير، كان يحمل قرارا بتوقيف 4 عناصر من شرطة ميناء المدينة عن العمل، بعد كشف نتائج زيارة لجنة تفتيش للميناء بتعليمات من المدير العام للأمن الوطني.

المعنيون بالأمر تلقوا هذا القرار، بعدما وجهت لهم دعوة للمثول يوم الجمعة المنصرم، أمام  لجنة التفتيش بالمديرية العامة، حين خلصت أبحاث هذه الأخيرة إلى توقيفهم عن العمل مؤقتا في انتظار إحالتهم على المجلس التأديبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حقهم، من أجل ارتكابهم ما اعتبرته اللجنة “أخطاء مهنية”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “جلالة الملك في قمة التغييرات المناخية بباريس: زمن التبريرات الكاذبة ولى”، و”وداعا فاطمة المرنيسي”، و”دركيان يشهران السلاح”، و”قائد أمام قاضي التحقيق”، و”اهتمام إفريقي كبير بالتجربة المغربية في الديمقراطية المحلية”، و”المقاتلون المغاربة في التنظيمات الإرهابية يجرون التوفيق إلى المساءلة البرلمانية”، و”محاكمة 17 مشجعا بسبب أحداث أكادير”، و”شرطية تتعرض للسرقة”، و”تحرير أسعار المحروقات يدخل اليوم حيز التنفيذ”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس