الرئيسية > آش واقع > تاريخ. كيفاش بدات زراعة الكيف في المغرب؟ التاريخ الرسمي والاستعماري للنبتة التي غزت العالم وجعلت شبابه يحلقون في (ظهير شريف لضبط زراعتها )
09/12/2013 20:46 آش واقع

تاريخ. كيفاش بدات زراعة الكيف في المغرب؟ التاريخ الرسمي والاستعماري للنبتة التي غزت العالم وجعلت شبابه يحلقون في (ظهير شريف لضبط زراعتها )

تاريخ. كيفاش بدات زراعة الكيف في المغرب؟ التاريخ الرسمي والاستعماري للنبتة التي غزت العالم وجعلت شبابه يحلقون في (ظهير شريف لضبط زراعتها )
 
لا توجد أي دراسة تعطي بالتدقيق متى ظهرت نبتة “القنب الهندي” بالمغرب لكن المؤرخ الفرنسي أوغوست موليراس يؤكد أنه حين دخل الاستعمار الفرنسي والاسباني للمغرب كانت النبتة موجودة بالفعل، بل حتى الدراسات التي أعدها الاستعماريين قبل دخولهم اشارت إلى أن مجموعة من القبائل المغربية موزعة بعموم المملكة تزرع النبتة، لكن قوة القبائل الريفية جعلت النبتة تبقى فيما تم إجتثاتها من باقي المناطق المغربية.
 
وقد أكد المؤرخون أن نبتة الكيف كانت تزرع بالمغرب نهاية القرن التاسع عشر (1890)، الامر الذي يوضح أن القنب الهندي كان موجودا قبل عقود طويلة من خروج ظهير 1919 الذي حاول تنظيم زراعة الكيف وتسليمها للسلطات، والسؤال هو لماذا تم إصدار الظهير؟
ظهير يخدم السلطات الاستعمارية في مواجهة القبائل
 
ينص ظهير 1919 “أنظر الوثيقة” على أن زراعة الكيف لا يمكن أن تتم في المغرب إلا بإعلام السلطات بذلك، حيث يفرض الظهير على الفلاحين إبلاغ السلطات بالكمية التي يرغبون في زراعتها، في حين أن أي فلاح سيتعرض لعقوبات مالية في حالة زراعته للقنب بدون ترخيص.
هذا وقد فرض الظهير تسليم غلة القنب الهندي كلها إلى الحكومة، وفي حالة إكتشف المراقبون نقصان الكمية المسلمة عن المزروعة فإن الامر يعتبر مخالفة وبناء على ذلك سيتم تحديد عقوبة مالية في حق الفلاح الذي لم يسلم الكمية كاملة ل”صاكة التبغ”.
 
هذا بالاضافة إلى العديد من القوانين التي تكبل المزارعين وتجعلهم تحت رحمة السلطات، وهنا كانت السلطات الاستعمارية هي من يستفيد من الظهير، حيث أكد موليراس أن الاستعمار لاحظ بأن قبائل الريف هي الاكثر ضراوة ومواجهة للاستعمار “الكافر” لذلك سمح بإنتشار النبتة إنتهي كلام المؤرخ، وهو الامر الذي ظهر جليا في مفخرة الحروب الريفية التي قادها المجاهد والتي يسميها الاسبان ب”كارثة واد الذئب”، وهي معركة قادها الريفيون ضد الاسبان في 1909 لمنع التوسع الاستعماري بالمنطقة، حيث بلغ قتلى الاسبان خلال ثلاثة سنوات من مقاومة الشريف أمزيان ما يزيد عن عشرة ألاف جندي من بينهم جنرالات وكولونيلات في معارك دامية، وتكرر الأمر مع الريسوني في قبائل جبالة، ثم مع محمد بن عبد الكريم الخطابي في جبال الريف لتخسر إسبانيا عشرات الالاف من جنودها.
 
ولكل هذا كان على الاستعمار الفرنسي والاسباني أن يجعل الفلاح الامازيغي تحت سيطرته سيما أن المجاهدين كانوا كلهم في الاصل فلاحين، حيث أعلن عن ظهير 1919 بعد مقتل الشريف محمد أمزيان وخلال أوج الدفاع الريفي بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، وهو الامر الذي جعل المستعمر على صلة بالفلاحين ليعرف أحوال المقاومة وما تعد له، وذلك بسبب تقنين زراعة الكيف.
 
القضاء على المقاومين بقيادة الخطابي وعودة الكيف بقوة
 
كان الخطابي يعي جيدا لماذا تم تقنين زراعة الكيف لذلك كان يمنع زراعتها أو الاتصال بشكل مباشر مع السلطات الاستعمارية، لكن مع تنامي ظاهرة الخونة وضعف المقاومة بسبب النقص الغذائي وإستعمال الاستعماريين للاسلحة الكيماوية المحرمة دوليا، إنهارت مقاومة الخطابي الذي سلم نفسه حقنا لدماء الابرياء من النساء والاطفال والشيوخ.

الامر الذي جعل النبتة تعود مرة أخرى بقوة بعدما كان زرعها آخذا في التضاءل، حيث ومنذ سنة 1926 ستعرف النبتة طريقها إلى معظم أراضي الشمال في حين كانت النبتة تزرع بقوة في منطقة الغرب والحوز إلى غاية سنة 1954 حين أعلنت فرنسا عن منع زراعة القنب الهندي وذلك سنتين قبل خروج المستعمر الفرنسي، بينما بقيت النبتة في منطقة الريف والشمال، وذلك بسبب أن هذه الاراضي الوعرة التضاريس لا يمكنها إحتمال أي زراعة أخرى غير القنب الهندي.
 

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس