الرئيسية > آش واقع > معروفي الدكتور المختص فالسياسات الاجتماعية لـ”كود”: الخطاب الملكي ركز على مراجعة مدونة الأسرة وفتح باب الاجتهاد
01/08/2022 06:00 آش واقع

معروفي الدكتور المختص فالسياسات الاجتماعية لـ”كود”: الخطاب الملكي ركز على مراجعة مدونة الأسرة وفتح باب الاجتهاد

معروفي الدكتور المختص فالسياسات الاجتماعية لـ”كود”: الخطاب الملكي ركز على مراجعة مدونة الأسرة وفتح باب الاجتهاد

عمـر المزيـن – كود//

قال هشام معروفي، الدكتور المختص في السياسات الاجتماعية، إن “الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش تحدث عن العديد من النقاط فيها، ما هو دبلوماسي وعلاقة المغرب مع الجارة الجزائر وسياسة اليد الممدودة من أجل الحوار في القضايا الخلافية المتعلقة بوحدتنا الترابية والمكاسب الدولية في هذا الصدد وانضمام المانيا واسبانيا الى الولايات المتحدة والدول الداعمة لمغربية الصحراء وفي دعوته للجارة على تثمين العلاقات الاخوية”.

وذكر معروفي، الرئيس المؤسس لفضاء الحياة للتأهيل الاجتماعي بالرباط، في تصريحات لـ”كود”، أن “الخطاب الملكي تحدث أيضا عن جهود الدولة المتعلقة بدعم اللقاحات المجانية للمغاربة وللمقيمين الأجانب وعن مشروع التغطية الصحية لعموم المغاربة الذي بلغ عدد المصرحين اليوم 6 مليون وعلى دعم البنيات الصحية ببلادنا حتى تقدم خدمة في مستوى تطلعات المواطنين”.

وركز الخطاب، حسب معروفي، على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة لضمان الحقوق للمرأة والرجل على حد سواء مراعاة للتماسك الأسري وتربية وضمان حقوق الأبناء، مع فتح باب الاجتهاد دون المساس بما حرم وأحل الله، خاصة الأمور التي تعرف نصوص قرآنية واضحة وقطعية.

“ودعا في الأخير الى محاربة المضاربات نتيجة ارتفاع الأسعار وتحديد سقفها ومراقبة الدولة لها حفاظا على السلم الاجتماعي والقدرة الشرائية للمواطنين المغاربة”. يضيف معروفي لـ”كود”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة