الرئيسية > آش واقع > قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب
24/05/2023 17:30 آش واقع

قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب

قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب

أنس العمري -كود///

كاين قلق وسط رجال الأعمال المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي يقابله تفاؤل بخصوص أداء مقاولاتهم على المستويين الفردي والمستقبلي، وهو ما عبروا عنه مستجوبين فأول بارومتر خاص بالظرفية الاقتصادية بالمملكة، والذي أطلق، في أبريل الماضي، من طرف “الباطرونا”.

وعرف البحث، الذي يدور حول 3 محاور وهي الوضع الاقتصادي والأداء الفردي، وكذا الاستثمار، والبحث والتطوير وآليات الدعم ومناخ الأعمال، مشاركة عينة مكونة من 1200 مقاول، موزعين على جميع جهات المغرب.

ويستشف من نتائجه حصول تدهور ملحوظ على مستوى السيولة النقدية للمقاولات المشاركة في البحث، وكذلك هبوط في مردوديتها الربحية بسبب تأثير أزمة كوفيد-19، مع إمكانية تسجيل تحسن طفيف متوقع خلال الأشهر الستة المقبلة. وعلى الرغم من هذه الصعوبات، يبدو أنه تمت المحافظة على توازن الوظائف.

وأكد أكثر من ثلث المستجوبون أنهم، للتأقلم مع هذا الوضع، لجأوا إلى الاستعانة بقروض ضمان أوكسيجين و(Relance)، فيما يواصل 65 في المائة منهم سداد قروضهم، مع وجود تأثير ملحوظ للرفع من سعر الفائدة الرئيسي، تم الشعور به على مستوى أسعار الفائدة.

وبالنسبة للوقعات الاستثمار، بينت نتائج البحث، التي نشرها الاتحاد العام لمقاولات المغرب على موقعه، أن 64 في المائة من المستجوبين يخططون للاستثمار في الاثني عشر شهرًا المقبلة، لكن 8 في المائة فقط من المشاريع سيفوق الاستثمار فيها 50 مليون درهم.

وعلى الرغم من هذه التوقعات، يضيف المصدر نفسه، لا يزال هناك نقص كبير في المعرفة ببرامج وآليات المواكبة عند الاستثمار، إذ أن 40 في المائة فقط من المشاركين يعرفون ميثاق الاستثمار وأقل من 23 في المائة يعرفون برنامج تطوير البحث والتطوير والابتكار.

أما فيما يرتبط بمناخ الأعمال، فأكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن التضخم يشكل أبرز مصادر قلق المستطلعين، زيادة على المنافسة غير العادلة من القطاع غير المهيكل، والضغط الضريبي، صعوبة الحصول على التمويل، وتكلفة العقارن مضيفا أن إزالة الكربون يعد من آخر التحديات التي اختارتها المقاولات، إذ اتخذت 34 في المائة فقط من المقاولات إجراءات لمواجهة هذا التحدي خلال الـ12 شهرا الماضية.

وأشار إلى نتائج هذا البارومتر الجديد تأتي لتثري خارطة طريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتدعم ترافعاته خلال مناقشاته التي يقودها مع الدولة، وذلك بهدف تهيئة الظروف الملائمة لبروز مناخ أعمال موات للاستثمار وانتعاش اقتصادي سريع ومستدام.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 13:40

الحبس ديال “سات فيلاج” تشد بصفة نهائية ومندوبية السجون وزعات المحابسية اللي كانوا فيه على حبسات أخرى

26/04/2024 13:20

تسوية وضعية البنايات اللي ماشي قانونية.. الوكالات الحضرية بدات فتنزيل دورية الوزيرة المنصوري

26/04/2024 13:00

الزوات على قضية بركان والكابرانات: لا خوف على الفريق المغربي راه الطاس والفيفا ما كيعترفوش بقانون الغابة

26/04/2024 12:33

“كود” تلاقات البگرة اللي ربحات لقب اكبر حلابة. كتعطي 60 ايطرو فالنهار واللي جات الثانية. بجوج ما عندهم سمية وحدة رودانية ولخرى حمداوية 

26/04/2024 12:16

تعليمات خاصة من الكاف لمراقبة الصغيرة والكبيرة فديبلاصمون اتحاد العاصمة للمغرب تفاديا لتزوير الحقائق وكذوب الكابرانات

26/04/2024 12:02

بعد حوار أخنوش للي أكد فيه بلي مكايناش سنة بيضاء.. طلبة الطب: أجلنا المسيرة الوطنية ومستعدين للحوار

26/04/2024 11:55

نسبة انتشار التدخين بين التلاميذ اللي عمرهم بين 13 و15 عام وصلات لـ6 % وبنموسى: الظاهرة من الأسباب المباشرة ديال ضعف التحصيل الدراسي