الرئيسية > آش واقع > سياسية إسرائيلية سابقة: الإمارات أيدتنا في الحرب ضد حماس الفلسطينية وكتشري سلاحنا
17/06/2020 13:30 آش واقع

سياسية إسرائيلية سابقة: الإمارات أيدتنا في الحرب ضد حماس الفلسطينية وكتشري سلاحنا

سياسية إسرائيلية سابقة: الإمارات أيدتنا في الحرب ضد حماس الفلسطينية وكتشري سلاحنا

كود كازا//

كشفت كارولين كليغ، المستشارة السابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الإمارات العربية المتحدة “أيدت إسرائيل في حربها على حماس عام 2014، وتعاونت مع الحكومة الإسرائيلية في مواجهة إيران لأن هذا يمثل مصلحة مشتركة لكل من أبو ظبي وتل أبيب، وليس في إطار صنع المعروف معنا”.

جاء ذلك في مقال نشرته كليغ صحيفة “يسرائيل هيوم”، ردا على ما نشره السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة في “يديعوت أحرونوت” والذي عبر فيه عن استعداد بلاده للتطبيع مع إسرائيل.

وخاطبت كليغ، الباحثة في “مركز السياسات الأمنية” في واشنطن، السفير الإماراتي قائلة: “أنتم لا تسدون لنا معروفا، أنتم تتعاونون معنا لأننا الطرف الأقوى في المعادلة، ولأن هناك مصالح مشتركة بيننا… اقتصاد إسرائيل أقوى من اقتصاد الإمارات الذي يعتمد على النفط الذي تتدهور قيمته مع مرور الوقت”.

واعتبرت السياسية الإسرائيلية السابقة أن أوضاع إسرائيل الاقتصادية والثقافية تلزمها بعدم السعي للتطبيع مع الخليج، وتساءلت: “هل نحن محتاجون إلى سياح من الخليج، هل نحن نحتاج إلى تعاون ثقافي مع أنظمة حكم تتعامل مع المرأة كمجرد مقتنيات لدى زوجها؟”، قبل أن تعلق ساخرة على مقال العتيبة بالقول: “لم تقوموا بالتعاون معنا، لأن أميرا ما من طرفكم خرج في شبابه في رحلة إلى لندن مع شابة إسرائيلية وتذكر هذا الآن”.

وفيما أشارت زاغا إلى أن آلاف الإسرائيليين زاروا الإمارات كسياح، في حين يتواصل عقد مئات الصفقات الاقتصادية بين الجانبين، أفادت أن “الصناعات العسكرية الإسرائيلية تجني ملايين الدولارات سنويا من بيع المقتنيات والعتاد العسكري للإمارات”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن