الرئيسية > كود-تيفي > حركة ‘الجيلي الاصفر” العفوية بدات من فرنسا ووصلات بلجيكا: الالاف مزال حابسين الطرقان بسبب سعر ليصانص
19/11/2018 20:30 كود-تيفي

حركة ‘الجيلي الاصفر” العفوية بدات من فرنسا ووصلات بلجيكا: الالاف مزال حابسين الطرقان بسبب سعر ليصانص

حركة ‘الجيلي الاصفر”  العفوية بدات من فرنسا ووصلات بلجيكا: الالاف مزال حابسين الطرقان بسبب سعر ليصانص

وكالات//

منع محتجون فرنسيون على ارتفاع أسعار الوقود المركبات من الوصول إلى مخازن الوقود وأوقفوا حركة السير على طرقات رئيسية  اليوم الإثنين في وقت رفضت الحكومة التراجع عن قرارها زيادة الضرائب على  المحروقات.

وأفادت  مصادر إخبارية محلية،  إن نحو مائتي شاحنة علقت على الطريق المؤدي إلى  مخازن للوقود في مدينة رين حيث قضى المحتجون ليلتهم على الطريق فيما واصل آخرون اعتصامهم في مواقف سيارات تابعة لمتاجر تسوق.

وكان عشرات المتظاهرين قد أقاموا الحواجز على الطرقات وهو عدد أقل من ألفي حاجز يوم السبت، فيما توفيت امرأة بحادث وأصيب أكثر من 400 شخص بجروح خلال تظاهرات  نظمتها حركة “السترات الصفراء” التي بدأت السبت وشارك فيها نحو 300 ألف شخص في  أنحاء البلاد.

وقال وزير الدولة الفرنسي لدى الداخلية لوران نونيز لوسائل الإعلام المحلية ،إن “الحراك ليس استثنائيا (…) ومن الواضح أنه ليس بحجم ذاك الذي شهدته  البلاد السبت”،  وأكد أن الشرطة ستتدخل لضمان بقاء الطرقات الرئيسية مفتوحة. لكن بالمقابل،  صدرت دعوات عدة في هذه الأثناء لتنظيم تظاهرات أوسع.

ويحتج أعضاء الحركة على زيادة سعر الوقود وفرض رسوم على شكل ضريبة بيئية،  وأيضا ضد السياسة “الظالمة” للحكومة التي تمس بالقدرة الشرائية حسبما أوردته مصادر إخبارية محلية. وكان التوتر ازداد مع محاولة بعض السائقين تجاوز تجمعات المحتجين،  وأصيبت امرأة كانت تحاول إيصال ابنتها للطبيب بالهلع لتصدم امرأة (63 عاما) ما أسفر عن وفاتها.

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي ادوارد فيليب ،أمس الأحد، أن الحكومة تدرك حجم  الغضب الذي أثارته زيادة أسعار الوقود إلا أنها ستبقي على الضرائب التي يتوقع  أن تزداد مرة أخرى في يناير.

هذا فيما انتشرت الحركة ايضا في بلجيكا حيث قاموا بمنع الشاحنات او السير ببطء في الطرقات قائلين انهم عازمون على تأسيس حزب سياسي يمثلهم.

موضوعات أخرى

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي