الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: ملايير المال العام ضايعا فمكاتب الدراسات والداخلية بدات كتحارب ريع سيارات الدولة‎
02/12/2018 21:26 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: ملايير المال العام ضايعا فمكاتب الدراسات والداخلية بدات كتحارب ريع سيارات الدولة‎

جورنالات بلادي: ملايير المال العام ضايعا فمكاتب الدراسات والداخلية بدات كتحارب ريع سيارات الدولة‎

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الاثنين 3 دجنبر 2018، وجابت أهم الخبيرات

مجالس الجهات كتهرب من تضياع فلوس الدولة بمكاتب الدراسات

نبداو مع جورنال الأخبار لي جا فيه “رصدت تقارير التفتيش التي باشرتها مصالح المفتشية العامة لوزارة الداخلية، بمجالس الجهات، تسيبا كبيرا في مجال إنجاز الدراسات، وتبديد المال العام دون جدوى.

مصادر الأخبار، كشفت أنه باستثناء إنجاز دراسات تتعلق بالمخططات التنموية الجهوية، التى نص عليها القانون المحدث لمجالس الجهات، والتى كلفت في مجملها أكثرمن 10 ملايير سنتيم فإن العديد من الجهات أنجزت عشرات الدراسات، في مجالات بسيطة، وبمبالغ مالية ضخمةدون التحقق من أثر هذه الدراسات.
وحسب المصادر، فإن إنجاز الدراسات يعتبر أحد مسارات تبديد المال العام عبر مكاتب الدراسات التي ترتبط ببعض المنتخبين الجهويين بعلاقات مشبوهة، وصلت إلى حد اقتراح هذه المكاتب إنجاز دراسات وعرضها على رؤساء الجهات، ما يعني أن بعض الدراسات لم تقدم أجوبة عملية لإشكالات تدبيرية، وإنما أنجزت من أجل صرف اعتمادات رصدت لهذا الغرض.

الداخلية كتحارب ريع سيارات الدولة

ندوزو لجورنال “الأحداث المغربية” لي قالت “توصل مختلف رؤساء الجهات والجماعات الحضرية والقروية ومسؤولي الإدارات العمومية بدوريات من المصالح المركزية بوزارة الداخلية، وبتنسيق مع رئاسة الحكومة، حول تدبير حظيرة سيارات الخدمة، تمنع بموجبها استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل وأيام السبت والأحد دون إذن مسبق من الإدارة.

ودعت الدورية إلى احترام مدار السير داخل الدائرة المحددة في الأمر بالتنقل والحصول على إذن كلما تعلق الأمر بخلاف ذلك، بالإضافة إلى اعتماد آليات المراقبة لمعرفة نطاق استعمال سيارات الدولة.
وقالت معلومات حصلت عليها «الأحداث المغربية إن تعليمات صارمة أعطيت العناصر الأمن والدرك الملكى بالحجز على كل عربة تحمل لوحات تفيد أنها مملوكة للدولة، أو الجماعات المحلية، وتتحرك خارج نطاق الاختصاص الترابى التابعة له، دون إذن خاص من الجهة المخول لها ذلك.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس