الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تلاعبات ف الهبات الخليجية لقطاع الصحة والأحكام القضائية ضد الدولة كلفات الخزينة 2،7 مليار درهم
24/06/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تلاعبات ف الهبات الخليجية لقطاع الصحة والأحكام القضائية ضد الدولة كلفات الخزينة 2،7 مليار درهم

جورنالات بلادي: تلاعبات ف الهبات الخليجية لقطاع الصحة والأحكام القضائية ضد الدولة كلفات الخزينة 2،7 مليار درهم

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الثلاثاء 25 يونيو 2019، وجابت أهم الخبيرات:

تلاعبات مالية في الهبات الخليجية لقطاع الصحة بالمغرب

نبداو مع جورنال “الأخبار” لي جا فيه بأن وزارة الاقتصاد والمالية أنجزت تقريرا يتضمن معطيات صادمة حول اختلالات خطيرة يعرفها قطاع الصحة، رغم الإمكانيات المادية الضخمة التي ترصدها الدولة لهذا القطاع.

ومن بين هذه الاختلالات تدهور وضعية المستشفيات والمراكز الصحي، وتعثر مشاريع بناء وتأهيل المراكز الاستشفائية الجامعية الممولة من منحة دول مجلس التعاون الخليجي، وإتلاف حوالي 20 في المائة من الأدوية المخصصة للمستشفيات.

وجاء تقرير الوزارة بناء على التعليمات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2018، حيث دعا الملك محمد السادس إلى تصحيح الاختلالات التي يعرفها تنفيذ برنامج التغطية الصحية “راميد” بموازاة مع إعادة النظر في المنظومة الوطنية الصحية، التي تعرف تفاوتات صارة، وضعفا في التدبير.

الأحكام القضائية ضد تكبد الخزينة 2،7 مليار درهم

ندوزو لجورنال المساء لي جا فيه أن محاكم المغرب قضت على الدولة بأداء مبلغ مالي ضخم يقدر بحوالي 2،7 مليار درهم لصالح المدعين، حيث كشفت معطيات تقرير الوكالة القضائية المملكة أنها توصلت بـ6553 حكما قضائيا صادرا عن مختلف محاكم المملكة، تم تبليغها مباشرة عن طريق المحاكم في إطار مسطرة تبليغ الأحكام والقرارات القضائية أو بشكل غير مباشر عبر شركائها وعبر مصالح رئاسة الحكومة.

وقد تجاوز مجموع المبالغ المطالب بها من قبل المدعين أمام القضاء 4 مليارات درهم، لكن تدخل الوكالة القضائية للمملكة وشركائها مكن من خفض هذا المبلغ بنسبة 38 في المائة، وبالتالي تم توفير حوالي 1.7 مليار درهم على خزينة الدولة، فيما تم الحكم على الدولة بأداء مبالغ بقيمة 2.7 مليار درهم.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس