الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الزفزافي كيطالب الدولة بقناة تلفزية كتهتم بالريف..وجطو ممنوع من افتحاص ثروات مسؤولي البرلمان
13/03/2019 20:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الزفزافي كيطالب الدولة بقناة تلفزية كتهتم بالريف..وجطو ممنوع من افتحاص ثروات مسؤولي البرلمان

جورنالات بلادي: الزفزافي كيطالب الدولة بقناة تلفزية كتهتم بالريف..وجطو ممنوع من افتحاص ثروات مسؤولي البرلمان

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الخميس 14 مارس 2019، وجابت أهم الخبيرات:

الزفزافي كيطالب الدولة بقناة

نبداو مع جورنال “أخبار اليوم” لي جا فيه بأن ناصر الزفزافي، القيادي في حراك الريف المعتقل في سجن عكاشة، دعا فرسالة جديدة، إلى إنشاء قناة تلفزية خاصة بالريف، بشكل عاجل، من أجل توثيق والاحتفاء برموز الريف التي قال إن الإعلام يتجاهلها.

ونقل أحمد الزفزافي، عن ابنه، في تدوينة له نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي مساء أول أمس الاثنين، أن الريفيين يستحقون توثيق تاريخهم عبر إنتاج أفلام وثائقية وسينمائية، وتحويل الرموز، التي صنعت ملاحم وبطولات، إلى أفلام كباقي العظماء الذين خلدهم التاريخ، وتركوا بصماتهم فيه.

ووجه الزفزافي اتهامات إلى جهات معينة بالتشويه الممنهج لتاريخ الريف، داعيا إلى إخراج أعمال تسلط الضوء على هذا التاريخ، وتستحضر كل المحطات التاريخية كأنوال، وإغريين، وئيزي عزاء وسيدي إدريس.

جطو ممنوع من رقابة ثروات مسؤولي البرلمان

ندوزو لجورنال الأخبار لي جا فيه بأنه مازال الغموض يسود سبب الحصانة التي يتمتع بها الكتاب العامون والمدراء المركزيون ومدراء الفرق والمستشارون العامون بالبرلمان، وتعفيهم من تقديم جرد بممتلكاتهم وثروات أزواجهم كما يفعل نظراؤهم بالإدارات العمومية ثلاث مرات خلال تحمل المسؤولية.

وكشفت مصادر مطلعة أن يد المجلس الأعلى للحسابات لا يمكنها أن تطول مسؤولي البرلمان الذين تحصل تعويضاتهم إلى 6 ملايين سنتيم شهريا ولا أن تخضعهم لقانون التصريح بالممتلكات رغم أنهم يخضعون للمراسيم التي تنظم المناصب العليا.

موضوعات أخرى

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي