الرئيسية > آش واقع > تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 3: المحافظة على وقف اطلاق النار وآلية الإستعراض الشامل لي دارت ف2018
20/03/2019 08:00 آش واقع

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 3: المحافظة على وقف اطلاق النار وآلية الإستعراض الشامل لي دارت ف2018

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 3: المحافظة على وقف اطلاق النار وآلية الإستعراض الشامل لي دارت ف2018

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس في تقريره حول ميزانية المينورسو في الفترة مابين الأول من يونيو المقبل وإلى غاية الثلاثين من يوليوز من سنة 2020، عن مواصلة العنصر العسكري لعمله المستند على رصد امتثال طرفي نزاع الصحراء لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددا أن عددهم البالغ 218 لن يتغير.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أن البعثة الأممية وعناصرها العسكريبن يُنتظر منهم التحقيق في جميع انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار التي يزعم أحد الطرفين أن الطرف الآخر قد إرتكبها ، وإطلاع فرق البعثة المعنية بانتهاكات وقف الإتفاقية بعملها شهريا، حسب التقرير.

وطالب أنطونيو كَوتيريس بضرورة الرصد الموثق للإقليم بأكمله عن طريق البر والجو مع التركيز على المناطق ذات الأولوية، حاثا البعثة على أجرأة 33 ألف و912 يوم عمل للأفراد العاملين في الدوريات المتنقلة لمراقبي الأمم المتحدة العسكريين، محددا أيام عمل كل اربع عسكرين، يؤكد التقرير.

وأشار الأمين العام لوجوب قيام مراقبي الأمم المتحدة  ب 832 زيارة إتصال لمقار القوات المسلحة للطرفين، محددا أربعة عسكريين  لكل زيارة، وأربعة زيارات أسبوعية لمدة 52 أسبوعا.

وحدد أنطونيو كَوتيريس مدة الدوريات الجوية في 1596 ساعة، بحيث ستُنفذ انطلاقا من تسعة مواقع تابعة لفرق البعثة، وذلك بغرض تفتيش المقار والوحدات الفرعية التابعة للجيش الملكي المغربي والقوات العسكرية لجبهة البوليساريو، باستخدام 3 طائرات هيليكوبتر تعمل كل واحدة منها بمتوسط 44,33 ساعة شهريا لمدة سنة كاملة، وفقا للتقرير.

خصص الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، جزءا من تقريره ، لإستحضار مخرجات إنشاء إلية الإستعراض الشامل لعمل البعثة الأممية في الصحراء، التي ترأستها ديان كورنر.
وأوضح التقرير أن الآلية قد خلصت في تقريرها لسنة 2018 لتأدية البعثة الأممية “المينورسو” لمهامها الثلاث لمنع نشوب النزاعات، وتتعلق تلك المهام الثلاث بالحيلولة دون حدوث تصعيد في مجال وقف إطلاق النار، وضمان دعم الحالة الميدانية لجهود المبعوث الأممي، هورست كولر، لإحياء العملية السياسية، فضلا عن الإسهام في الحفاظ على الإستقرار في منطقة المغرب العربي.
وأكد تقرير آلية الآستعراض الشامل لوجود حيز مهم لتحسين القدرة التقنية للبعثة الأممية في الصحراء “المينورسو” للإطلاع بمهامها فيما يخص أنشطة الرصد والتخفيف من حدة النزاعات، مشترطا أيضا استئناف برنامج تدابير بناء الثقة بقيادة مفوضية الأمم المتخدة لشؤون اللاجئين، مشيدا بعمل برنامج مكافحة الألغام، كما تضمن مجموعة من المعيقات الإدارية التي يضعها الطرفان في وجه البعثة.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس