الرئيسية > آش واقع > تفاصيل حصرية جابتها “كود” على كيفاش تعرض أحد المقاولين للابتزاز من طرف “إمبراطورية الفايق”: من 2012 وهو يعطي الفلوس مقابل حصوله على الرخص
02/08/2022 12:30 آش واقع

تفاصيل حصرية جابتها “كود” على كيفاش تعرض أحد المقاولين للابتزاز من طرف “إمبراطورية الفايق”: من 2012 وهو يعطي الفلوس مقابل حصوله على الرخص

تفاصيل حصرية جابتها “كود” على كيفاش تعرض أحد المقاولين للابتزاز من طرف “إمبراطورية الفايق”: من 2012 وهو يعطي الفلوس مقابل حصوله على الرخص

عمـر المزيـن – كود//

حصلت “كود” على تفاصيل حصرية حول ما تعرض له أحد المقاولين بالجماعة القروية “أولاد الطيب”، والذي استمعت إليه غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم المالية بفاس، صباح اليوم لثلاثاء، في قضية ما يعرف بـ”إمبراطورية الفايق”.

المقاول المذكور “اليزيد أوموشي”، حسب مصادر “كود”، صرح أمام الفرقة الجهوية للشرطة القضائية أنه يشتغل منذ سنة 2012 إلى غاية اليوم في مجال الإنعاش العقاري، حيث يقوم باقتناء الأراضي المتواجدة داخل المركز الحضري أولاد الطيب، تم يقوم بإعادة بيعها والاستفادة من هامش الربح المتحصل، حيث بلغ عدد القطع الأرضية التي اقتناها خلال المدة المذكورة ما مجموعه 7 قطع أرضية.

وقد كشف المقاول “اليزيد” أثناء الاستماع إليه في محاضر قانونية أن أربع قطع أرضية، سلم خلالها لرئيس الجماعة البرلماني رشيد الفايق رشاوى تتراوح ما بين مليون ومليوني سنتيم عن قطعة قطعة أرضية مقابل توصله برخص البناء الخاصة بها، وذلك من أجل إعادة بيعها.

أما بخصوص قطعة أرضية واحدة تبلغ مساحتها حوالي 1000 متر مربع التي قام بتقسيمها إلى أربع قطع أرضية خلالها فقد فرض عليه جواد الفايق شقيق رئيس جماعة اولاد الطيب منح قطعة أرضية مساحتها حوالي 120 متر مربع على أن يتكلف بإنجاز رخص البناء الخاصة بالقطع الأرضية الثلاث المتبقية وقطعتين أرضيتين.

كما كشف أنه سلم من خلالها مبلغ 5000 درهم عن كل قطعة للبرلماني رشيد الفايق مقابل توقيعه على تصميم البناء الموجه إلى الوكالة الحضرية، وذلك بهدف الحصول على رخصة البناء، والتي لا زال لم يتوصل بها إلى غاية حدود اليوم، رغم منحه مبلغ مليون كرشوة لرشيد الفايق.

المقاول المذكور المنحدر من إقليم طاطا أكد أنه خلال سنة 2016، بعد انتهائه من تشييد بناية التي يستغلها حاليا والمكونة من 4 طوابق، حصل على رخصة السكن الخاصة بها، بعدما طلب منه رشيد الفايق أداء مبلغ 3 مليون سنتيم، اتفق معه على أداء مبلغ 28 ألف درهم، وسلمها مباشرة إلى شقيقه جواد، حيث حصل بعدها على الرخصة المذكورة.

وحسب المقاول “اليزيد، فإن مجموع المبالغ المالية التي طلبها منه رشيد الفايق، والتي قدمت له كرشاوى، حوالي 20 مليون سنتيم، وذلك تحت الضغط وبطلب منه، مشيرا إلى أنه في حالة امتناعه أو أي أحد من المنعشين العقاريين، فإن هذا الأخير كان يمنعهم من الحصول على الوثائق الإدارية المطلوبة.

كما أكد أن الفايق بمعية شقيقه جواد، يضع تسعيرة، حيث يتم أداء مبالغ مالية لرئيس الجماعة كرشوة من أجل الحصول على أي وثيقة تخص البناء من التصميم إلى رخصة السكن، وهو الشيء المتداول والمعروف بين كافة المقاولين أو المنعشين العقاريين الراغبين في العمل بمنطقة اولاد الطيب.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس