الرئيسية > آش واقع > ترقب ففرنسا.. البرلمان غادي يصوت اليوم على 2 مذكرات باش يحجب الثقة على الحكومة بسباب مشروع إصلاح نظام التقاعد
20/03/2023 08:00 آش واقع

ترقب ففرنسا.. البرلمان غادي يصوت اليوم على 2 مذكرات باش يحجب الثقة على الحكومة بسباب مشروع إصلاح نظام التقاعد

ترقب ففرنسا.. البرلمان غادي يصوت اليوم على 2 مذكرات باش يحجب الثقة على الحكومة بسباب مشروع إصلاح نظام التقاعد

كود ـ وكالات//

من المرتقب يصوت مجلس النواب الفرنسي، في يوم حاسم، الاثنين، على مذكرتين لحجب الثقة عن الحكومة على خلفية تمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل دون تصويت الجمعية الوطنية، واستنادا على المادة 49.3 من الدستور.

وكال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البارح الأحد، بللي كيأمل باش يسلك مشروعو تعديل نظام التقاعد الذي يُمكن أن يتم تبنيه في البرلمان دون تصويت اعتبارا من اليوم الاثنين “مساره الديمقراطي حتى النهاية”.

غادي تصوت الجمعية الوطنية (مجلس النواب) اليوم الاثنين، ففرنسا على مذكرتين لحجب الثقة عن حكومة إليزابيث بورن، بسباب سعي السلطة التنفيذية الفرنسية، البارح الأحد الدفاع عن قرارها تمرير مشروع تعديل نظام التقاعد دون تصويت في البرلمان.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد عن أمله بأن يسلك مشروعه تعديل نظام التقاعد الذي يُمكن أن يتم تبنيه في البرلمان دون تصويت اعتبارا من الاثنين “مساره الديمقراطي حتى النهاية”.

وتضمن بيان لقصر الإليزيه أن “رئيس الجمهورية أعرب (…) عن أمله بأن يتمكن النص المتعلّق بنظام التقاعد من سلوك مساره الديمقراطي حتى النهاية باحترام الجميع”.

ومنذ أن أعلنت الحكومة الخميس الفابت تفعيل المادة 49.3 من الدستور لتمرير القانون دون التصويت عليه في الجمعية الوطنية، لا ينفك يتفاقم غضب معارضي التعديل الذين ينظمون احتجاجات منذ منتصف كانون يناير ضد رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.

وخرج مئات المعارضين للمشروع مساء الأحد، في وسط العاصمة باريس في تحرك يرمي إلى “ممارسة الضغط” على السلطة.

بعد أسابيع من الإضرابات والمسيرات ضد رفع سن التقاعد، أغلقت الشرطة السبت ساحة كونكورد أمام البرلمان في وجه المتظاهرين بعد ليلتين متتاليتين من الصدامات.

وتم استهداف بعض النواب ومنهم إريك سيوتي، رئيس حزب الجمهوريين المحافظ الذي يتوقع ألا يدعم حجب الثقة، وأعلن في وقت مبكر الأحد أن مكتبه في دائرته الانتخابية تعرض للرشق بالحجارة ليلا.

ونشر سيوتي عبر تويتر “المتعصبون الذين فعلو ذلك يريدون الضغط علي من أجل التصويت الاثنين”، مرفقا تغريدته بصور تظهر نوافذ محطمة وتهديدات كتبت على الجدران.

وقد تم توقيف أكثر من 80 شخصا إثر مسيرة في باريس شارك فيها نحو أربعة آلاف متظاهر السبت أضرم خلالها بعض المحتجين النار في حاويات قمامة وخرّبوا محطات حافلات وأقاموا حواجز.

وأوقف 15 آخرون في مدينة ليون بعد أن قالت الشرطة إن “مجموعات من الأفراد العنيفين” أثارت أعمال شغب.

ونُظمت مظاهرات أخرى في مدن بأنحاء فرنسا جرت بشكل سلمي، ولا سيما في مدينة مرسيليا الساحلية المطلة على البحر المتوسط حيث احتج مئات.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن