الرئيسية > آش واقع > بنعرفة طلع كذاب.. ها كيفاش فرشو برلماني ف قضية توظيف مليون و200 ألف معطل
01/05/2019 08:30 آش واقع

بنعرفة طلع كذاب.. ها كيفاش فرشو برلماني ف قضية توظيف مليون و200 ألف معطل

بنعرفة طلع كذاب.. ها كيفاش فرشو برلماني ف قضية توظيف مليون و200 ألف معطل

كود الرباط//

فجر رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، والمستشار البرلماني، فضيحة من العيار الثقيل في وجه سعد الدين العثماني، حينما تحدث عن “أكبر كذبة” للحكومة في حق المغاربة، حيث قال :” بأن سبق للحكومة أن وعدت بمشروع سيشغل مليون و200 ألف منصب شغل في إطار مخطط للتشغيل”.

وأوضح المكاوي، في سؤال له في جلسة مجلس المستشارين مساء يوم الاثنين، أن “الحكومة تكذب على المغاربة”، مخاطبا وزير الشغل محمد يتيم بالقول :”كنفهم انكم محرجين السيد الوزير لأنكم سنة هادي قلتو بلي غاتوظفو مليون و200 الف في اطار استراتيجية مزال محطوطة سميتوها ممكن وعطيتو تفاصيل ديالها وعلى اربع سنوات”.

وتابع المتحدث :” نتوما محرجين لأنكم قلتو حوايج مغاديش توصلو ليها وفاش مكتوصلوش خصكم تعتذرو للمغاربة”.

لكن محمد يتيم، وزير الشغل له رأي آخر، حيث قال بأن الحكومة لم تقل يوما ذلك، وهنا “يتيم” دار زلقة خايبة وفق مصدر برلماني لأنه كاين تسجيل ديال سعد الدين العثماني، كيقول فيه بلي غايوظفو مليون و200 ألف منصب.

وزاد يتيم  ردا على البرلماني عبر استفزازه بالقول :”السيد المستشار كتعرف بأن قضية التشغيل تراكمات ونحن نعالج ما خلفه السابقون” في إشارة إلى حكومة عباس الفاسي.

وتابع يتيم :”الحكومة صادقة”، متهما البرلماني الاستقلالي بعدم دراسة الاقتصاد.

يشار أن حكومة سعد الدين العثماني، أعلنت نهاي 2018،  عن المخطط التنفيذي للتشغيل في ظل وصول البطالة إلى مستويات كبيرة، خاصة بين الشباب، ما يرفع الضغط على الحكومة في المغرب.

وأكد العثماني أنذاك أن المخطط يرمي إلى خلق 1.2 مليون منصب وفرصة شغل، وتحسين قابلية التشغيل لـ1.1 مليون باحث عن شغل للولوج لسوق العمل، ودعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، ومواكبة إحداث أكثر من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة، مشدداً على ضرورة المحافظة على معدل النشاط بشكل يفوق نسبة 46%.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن