الرئيسية > آش واقع > المغرب و السويد.. مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة
12/01/2021 15:30 آش واقع

المغرب و السويد.. مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة

المغرب و السويد..  مباحثات بين وزير الخارجية ونظيرتو السويدية و قضية الصحرا كانت على راس البروگرام – تغريدة

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مباحثات عبر تقنية الفيديو، بمعية وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، آن ليند.

وتناولت المحادثات المجراة عن بُعد العلاقات الثنائية المغربية السويدية والسبل الكفيلة بترقيتها سياسيا وإقتصاديا، بالإضافة لتبادل وجهات النظر حول عديد القضايا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك على غرار الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل، فضلا عن نزاع الصحراء ومستجداته السياسية ما بعد عملية تحرير معبر الگرگرات، والإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والإستعداد لفتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية في مدينة الداخلة، وكذا وجوب تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة.

وشدد الجانب المغربي على دعمه لجهود الأمم المتحدة لحلحة الملف بناء على مقترح  الحكم الذاتي الذي يعد حلا سياسيا جادا ذو مصداقية، مُدينا الإستفزازات التي تقوم بها جبهة لبوليساريو شرق الجدار الرملي، باسطا الدور الإستراتيجي لمعبر الگرگرات للإقتصاد الأوروبي والأفريقي.

وعلقت وزير الخارجية السويدية، آن ليند، على اللقاء بوصفه بالبناء، مؤكدة تناسق موقفها مع موقف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ذلك القاضي بالحاجة إلى تيسير العملية السياسية لمسألة الصحراء برعاية الأمم المتحدة.

وقالت آن ليند عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” : “لقاء بناء مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. ناقشنا مجالات تعزيز التعاون بين بلدينا والوضع الأمني في منطقة الساحل. كما اتفقنا على الحاجة إلى عملية تيسرها الأمم المتحدة للصحراء الغربية.”

موضوعات أخرى

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي

26/04/2024 14:30

التحقيقات على بيگاسوس فاسبانيا رجعات للواجهة.. القاضي كالاما تسلم من فرنسا تقرير فيه معطيات جديدة

26/04/2024 14:20

القضاء الإداري ففاس عزل عضوين فجماعة “مولاي بوشتى” كينتميو للتراكتور والبي جي دي