الرئيسية > آش واقع > العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غاتكون فيه مفاجآت.. واش هادي بداية انفراج سياسي وحقوقي كيف طالبو بيه الأحزاب قبل الانتخابات؟
05/05/2021 17:45 آش واقع

العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غاتكون فيه مفاجآت.. واش هادي بداية انفراج سياسي وحقوقي كيف طالبو بيه الأحزاب قبل الانتخابات؟

العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غاتكون فيه مفاجآت.. واش هادي بداية انفراج سياسي وحقوقي كيف طالبو بيه الأحزاب قبل الانتخابات؟

أحمد الطيب – كود – الرباط //

علمت “كَود” أن العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غادي يقدر يحمل مفاجآت كثيرة وسارة.

مصدر “كَود” توقع باش يعفو سيدنا كما جرت العادة على عدد من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف المحاكم المغربية.

مصدر مطلع توقع في اتصال مع “كَود” أن تحمل لائحة العفو بهاد المناسبة بعض الأسماء التي برزت مؤخرا.

مناسبة عيد الفطر الذي دأب سيدنا على إصدار عفوه، عن عدد من الأشخاص سواء المتابعين في حالة سراح أو في حالة اعتقال، تأتي هذه السنة في ظروف استثنائية تمر منها البلاد كما أن عدد من الأحزاب كانت طلبات بانفراج سياسي وحقوقي.

فريق “البي جي دي” بمجلس المستشارين دعا مؤخرا إلى انفراج سياسي حقيقي من خلال معالجة كافة الملفات الحقوقية العالقة وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية والصحافيين المعتقلين والمتابعين.

حزب “البي بي إس” حتى هو كان طلب في أكثر من مناسبة هاد الانفراج، وقال على أن الانتخابات المقبلة خاصها تكون في سياق يعزز المسار الديموقراطي، ويوطد البناء المؤسساتي.

ويرى رفاق بنعبد اللـه إن هذا التوجه، الذي يمكن أن يتعزز بإجراءات تساعد على الانفراج السياسي والحقوقي، خاصة بالنسبة لبعض الملفات الاحتجاجية والإعلامية، هو وحده الكفيل بتوفير جو من الثقة وإذكاء نفَس إيجابي جديد يساعد على مشاركة واسعة في هذه الانتخابات ويعزز مصداقية المؤسسات المنتخبة.

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس