الرئيسية > ميديا وثقافة > اشنو هي الهجرة و علاقتها بالمواطنة والاندماج فبلجيكا: هاد الشي اللي قلب عليه مخرج مغربي فوثائقي
23/11/2017 16:53 ميديا وثقافة

اشنو هي الهجرة و علاقتها بالمواطنة والاندماج فبلجيكا: هاد الشي اللي قلب عليه مخرج مغربي فوثائقي

اشنو هي الهجرة و علاقتها بالمواطنة والاندماج فبلجيكا: هاد الشي اللي قلب عليه مخرج مغربي فوثائقي
كود-بروكسيل
اصدر المخرج المغربي البشير برو مؤخرا شريطا وثائقيا  عبارة عن حوارات مع شباب بلجيكي منحدر من اصول مغربية يتحدثون عن صراع الهوية الذي يشعرون به في  المجتمع البلجيكي والمفارقات التي تثيرها حوارات اخرى مع الجيل الاول من المهاجرين المغاربة،كما يرصد الشريط العمل الاجتماعي و السياسي الذي يقوم به النشطاء  في الاحياء الشعبية خصوصا في  حي مارول و بلدية مولنبيك.
الشريط  كذلك  يثير الامال  المعلقة بين اجيال الهجرة المغربية  و ماتوراتثه بينها منذ الستينات التي عرفت اول تواجد مغاربي في بجيكا و الواقع الحالي الذي يجد فيه الشباب انفسهم مطالبين بالاندماج  و اثبات مواطنتهم لكلا البلدين وغيرها من الاشكاليات.
الشريط من انتاج “نوماد برود ” و شاركت في انتاجه عدة منظمات حقوقية و شبابية كما ساهمت بموسيقاه مجموعة فنية للراب البديل و قد تم عرضه في عدة مهرجانات  في العاصمة بروكسيل و غيرها .
الجدير بالذكر ان المخرج البشير برو ينحدر من اقليم سيدي افني بالجنوب المغربي وقد درس  بتيزنيت و  باكادير قبل ان يستكمل دراساته في الجامعة الحرة في بروكسيل حيث درس  الصحافة  وهو من بين  أبرز الحقوقيين المغاربة العاملين مع الشباب و المهاجرين و جميعات مكافحة العنصرية  الى درجة أن أعماله حظيت باهتمام الملك البلجيكي فيليب نفسه و الذي زاره في أحد الاوراش التي يقدمها لشباب حي مولنبيك.

 

موضوعات أخرى

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو