الرئيسية > آش واقع > أزمة المغاربة العالقين بالخارج: “التجمع الدستوري” كيطالب بحضور بوريطة للبرلمان
10/04/2020 18:22 آش واقع

أزمة المغاربة العالقين بالخارج: “التجمع الدستوري” كيطالب بحضور بوريطة للبرلمان

أزمة المغاربة العالقين بالخارج: “التجمع الدستوري” كيطالب بحضور بوريطة للبرلمان

كود الرباط//

طالب فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب بعقد لقاءٍ مستعجل لبحث الإجراءات المتخذة بخصوص التكفل بالمغاربة العالقين بالدول الأجنبية جراء انتشار وباء كورونا.

ووجه الفريق مراسلة لرئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، التمس من خلالها عقد اللقاء، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

ويأتي هذا الطلب مع استمرار معاناة المغاربة العالقين في المهجر بفعل تداعيات الجائحة الوبائية التي اجتاحت العالم، إذ وجد مئات السياح المغاربة أنفسهم عالقين في بلدان الخارج، بعدما أعلنت الحكومة غلق الحدود حتى إشعار آخر، في إطار إجراءات حالة “الطوارئ الصحية”.

 

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لـ”كود” أن عدد المغاربة العالقين بسبب إغلاق الحدود بين الدول، الذين كانوا في زيارة عائلية أو لأسباب صحية أو للسياحة أو لسبب آخر، الذين تواصلوا مع السفارات والقنصليات في جميع أنحاء العالم، بلغ لحدود كتابة هذه الأسطر، أزيد من 16 ألف مغربي.

 

وتحتل فرنسا المرتبة الأولى من حيث عدد المغاربة العالقين. وحسب معطيات عند “كود” فإن المغاربة الذين تم التكفل بهم بلغ إلى حدود ليلة أمس، 2218 مواطن، حيث يستفيدون من خدمات الأكل والفندقة، مع التأكيد أن هذا الرقم مرشح للارتفاع مع تزايد الشكايات والاتصالات بالسفارات والقنصليات.

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس