الرئيسية > آش واقع > مندوبية التخطيط: صحاب المقاولات فقطاع الصناعات التحويلة والاستخراجية كيتوقعو يتزاد الإنتاج فهاد الفترة – أرقام
23/06/2022 13:20 آش واقع

مندوبية التخطيط: صحاب المقاولات فقطاع الصناعات التحويلة والاستخراجية كيتوقعو يتزاد الإنتاج فهاد الفترة – أرقام

مندوبية التخطيط: صحاب المقاولات فقطاع الصناعات التحويلة والاستخراجية كيتوقعو يتزاد الإنتاج فهاد الفترة – أرقام

عمر المزين – كود //

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها حول الظرفية الاقتصادية، خلال الفصل الثاني لسنة 2022، أنه يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج.

هاد التوقعات تعزى بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “صناعة السيارات” و”الصناعات الغذائية”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و”الصناعة الكيماوية”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

خلال الفصل الثاني  لسنة 2022، واجه أزيد من نصف (58%) مقاولات الصناعة التحويلية صعوبات في التموين بالمواد الاولية وهمت هذه الصعوبات أساسا المواد الاولية المستوردة.

كما اعتبر مستوى مخزون المواد الاولية عاديا فيما اعتبرت وضعية الخزينة صعبة حسب 28%  من أرباب المقاولات. وحسب فروع النشاط، بلغت هذه النسبة 34%  لدى مقاولات “الصناعات الغذائية”.

وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى التحسن المرتقب في إنتاج الفوسفاط.

وبالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع انخفاضا خلال نفس الفصل. كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثاني  لسنة 2022، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة الزيادة المرتقبة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”.

وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف انخفاضا خلال نفس الفصل. وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون استقرارا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” واستقرارا في عدد المشتغلين.

موضوعات أخرى

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية