الرئيسية > ميديا وثقافة > حين اقترح السلطان محمد الرابع على أمريكا فرض الحماية على المغرب
11/11/2014 16:00 ميديا وثقافة

حين اقترح السلطان محمد الرابع على أمريكا فرض الحماية على المغرب

حين اقترح السلطان محمد الرابع على أمريكا فرض الحماية على المغرب

عن زمان

في الوقت الذي كان المغرب محط أطماع القوى الأوربية، في المنتصف الثاني من القرن العشرين، اقترح السلطان محمد بن عبدالرحمان على الولايات المتحدة الأمريكية فرض الحماية على المغرب، ذلك ما جاء في العدد 48 من مجلة “زمان” في نسختها الفرنسية.
وكشفت “زمان”، في العدد الموجود حاليا في الأكشاك، أن السلطان محمد الرابع أرسل مندوبا إلى فيليكس ماثيو، القنصل الأمريكي، في مدينة طنجة وطلب منه الانتقال إلى فاس للاجتماع به.
وأكد القنصل الأمريكي، في تقرير بعثه إلى وزير الخارجية الأمريكية ليحيطه علما بالموضوع، أنه انتقل بالفعل إلى فاس والتقى بالسلطان يوم 30 ماي من عام 1871.
وكشف القنصل الأمريكي، في التقرير ذاته، أن السلطان أعرب له عن استعداده لقبول حماية أمريكية على المغرب لمواجهة أطماع ثلاث أو أربع دول أوربية، في إشارة إلى فرنسا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا.
وفقا للتقرير، فإن ماثيو أحاط مسؤوليه في البيت الأبيض، في رسالة مؤرخة بيوم 29 يونيو 1971، برغبة السلطان محمد الرابع، وبعد أسابيع تلقى جوابا يفيد بأن واشنطن ترفض العرض.
في نفس العدد، خصصت “زمان” الملف الشهري لشخصيات مغربية سطع بريقها في العصر المريني ابن خلدون وابن الخطيب وابن مرزوق وابن بطوطة وابن البناء والشطيبي.

موضوعات أخرى

27/01/2021 15:50

أي حاجة وقعات خاص يجبدو المغرب.. وزارة الدفاع ديال نظام العسكر فالدزاير: حجزنا اكثر من 4 قنطار ديال الكيف كانت داخلة من المغرب

27/01/2021 15:30

مجلس الأمن الدولي اعتامد رسالة السفير المغربي عمر هلال لي كذّب فيها مغالطات جنوب أفريقيا كوثيقة رسمية للمجلس – مراسلة

27/01/2021 14:30

عكس “الكاليبر الكبير” اللي عينات اسرائيل فمكتبها فالرباط.. وزارة الخارجية قدمات مرشح ضعيف لرئاسة مكتب الاتصال ف تل أبيب ومصدر لـ”كَود”: هذا واحد من المتملقين ومحسوب على بوريطة وماشي ديالو هاد المنصب الاستراتيجي