الرئيسية > ميديا وثقافة > إحداث مؤسسة فريد بلكاهية: مؤسسة من أجل إدامة إشعاع منجز الفنان
10/03/2015 18:56 ميديا وثقافة

إحداث مؤسسة فريد بلكاهية: مؤسسة من أجل إدامة إشعاع منجز الفنان

إحداث مؤسسة فريد بلكاهية: مؤسسة من أجل إدامة إشعاع منجز الفنان

الرباط/ و م ع=

تهدف مبادرة إحداث مؤسسة فريد بلكاهية التي يرتقب الإعلان عنها رسميا في 28 مارس المقبل بمراكش إلى إدامة إشعاع منجز هذا الفنان الذي توفي في 25 شتنبر 2014 حسب ما أورده بلاغ لأعضاء المؤسسة.

وأوضح البلاغ أن الحاجة إلى إحداث مؤسسة لضمان إشعاع عمل فريد بلكاهية، بصرف النظر عن كونها من أمنيات الراحل، “أملتها قيمة وحجم هذا العمل الذي انطلق سنة 1953 وتواصل بدون انقطاع إلى غاية سنة 2014″، مضيفا أن الافتتاح الرسمي للمؤسسة يتوقع أن يتم يوم 13 نونبر بحضور أرملة الفنان الراحل رجاء بنشمسي وممثلي متحف محمد السادس للفن المعاصر والحديث، ومتحف مطاف قطر (الدوحة)، و”تيت موديرن غالري” بلندن، ومعهد العالم العربي بباريس وعدة شخصيات من عالم الفن والثقافة.

وأوضح المصدر نفسه أنه “في احترام لروح الراحل فريد بلكاهية فإن (المؤسسة) تسعى لضمان إدامة إشعاع أعماله من خلال التركيز على أعمال تنتمي لمختلف المراحل والبحث في منجز الفنان من خلال تقديم منح للطلبة والباحثين”، مضيفا أنه “وفاء لاهتمام الراحل بالفنون التقليدية فإن جائزة فريد بلكاهية للتميز ستمنح لتشجع فنانين شباب أو صناع تقليديين شباب”.

وقد أصبح فريد بلكاهية، وهو رائد الفن المعاصر والحديث بالمغرب، في وقت مبكر وبفخر والتزام، سفيرا للاستمرارية الفنية للبلاد حيث جعل من الربط بين التقليد الأساسي والمعاصرة محور تفكيره.

وفي سنة 1962 عين الراحل مديرا لمدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء حيث أرسى بشكل سريع تدريس الفنون التقليدية بالمغرب من أجل إعادة إدراج الهوية المغربية التي تم إضعافها من طرف الحماية ضمن التعليم الأكاديمي للفنون.

وقد أحدث الراحل ” ثورة” في الفن المعاصر العربي والإسلامي وفرض نفسه كفنان دولي حظي باعتراف العديد من جامعي الأعمال الفنية والمتاحف سواء في العالم العربي أو أوروبا والولايات المتحدة.

موضوعات أخرى

17/11/2018 19:33

مجاهد لـ”كود”: الاحتلال الإسرائيلي كان الهدف ديالو يرهبنا باش متكونش مسيرة سلمية حدا الجدار وها شنو قالنا أبو مازن وهادشي نقلناه للأمم المتحدة