الرئيسية > آش واقع > ها باش حكمات المحكمة فنزاع “ناظوركوت” بين شركة للهولدينك الملكي وفلاح صبليوني
16/10/2021 07:00 آش واقع

ها باش حكمات المحكمة فنزاع “ناظوركوت” بين شركة للهولدينك الملكي وفلاح صبليوني

ها باش حكمات المحكمة فنزاع “ناظوركوت” بين شركة للهولدينك الملكي وفلاح صبليوني

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

أعلنت محكمة العدل الأوروبية اللي مكلفة بالبت ف نزاع شركة تابعة للعائلة الملكية مع فلاح صبليوني على ماركة Nadorcott (ماندارين)، أن محامي الشركة الملكية لم يحترم أجل التقادم المحدد ف 3 سنوات حسب اللوائح القانونية المنظمة لاتخاذ إجراءات قانونية ضد منتج يستغل صنفًا زراعيًا محميًا بقواعد الاتحاد الأوروبي

واقترحت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي سابقا ومقرها لوكسمبورغ، في قرار لها، التوصل إلى اتفاق بين شركة باردو الفلاحية، التي تعود ملكيتها إلى مزارع اسباني وشركة جيسلايف التي تمثل Nador Cott Protection المملوكة للعائلة الملكية بالمغرب، مع الاقرار بحقوق ملكية الصنف النباتي مندرين  Nadorcott للشركة الملكية والحق في أداء تعويضات بسبب الاستغلال غير المرخص.

وأشارت تقارير اخبارية، إلى أن النظر في الدعوى المقامة ساري الاثر، دونما اعتبار  لقانون التقادم الرسمي حسب اللوائح الأوروبية المعتمدة في مثل هذه النزاعات،  طالما ان الحكم النهائي يعتمد على قرار للمحكمة.

وتعتبر Nador Cott Protection ، الشركة التابعة للعائلة الملكية المغربية ، هي صاحبة حقوق استغلال هذا الصنف من المندرين، الذي يتميز بمذاقه وشكله ومردوديته ومقاومة بعض الآفات.

وتعود المعركة القانونية بين المزارع المورسي والشركة الملكية إلى عام 2006 ، عندما استغلت شركة باردو المورسية، العلامة التجارية والصناعية النباتي نادوركوت وقامت بزراعة  4457 شجرة على قطعة أرض في مدينة ألاما دي مورسيا.

وفي عام 2007 ، أرسلت شركة Geslive باعتبارها الشركة المالكة الحصرية التي تمتلك الحقوق والمفوضة من الشركة الملكية المغربية، طلبًا إلى شركة Pardo بوقف استغلال هذا الصنف النباتي ، طالما أنها لم تطلب الترخيص المطلوب.وتمت إحالة ملف النزاع على محاكم اسبانية ومحكمة العدل الأوروبية.

https://www.notimerica.com/politica/noticia-ue-tue-da-razon-agricultor-murciano-frente-rey-marruecos-variedad-mandarina-20211014115922.html

https://www.ara.cat/economia/victoria-parcial-d-agricultor-murcia-davant-rei-marroc-pel-conreu-mandarines_1_4147825.html

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس