الرئيسية > آش واقع > فوضى الاستثمارات بجهة درعة تافيلالت.. “وزيعة” جديدة للأراضي استفد منها برلماني من الأغلبية
12/07/2021 16:30 آش واقع

فوضى الاستثمارات بجهة درعة تافيلالت.. “وزيعة” جديدة للأراضي استفد منها برلماني من الأغلبية

فوضى الاستثمارات بجهة درعة تافيلالت.. “وزيعة” جديدة للأراضي استفد منها برلماني من الأغلبية

كود الرباط//

عادت قضية “وزيعة الأراضي الفلاحية” المهددة للفرشة المائية بجهة درعة تافيلالت إلى الواجهة، من جديد، بعدما تفجرت قبل أشهر بإقليم كلميمة، حيث انتقلت الاحتجاجات إلى منطقة دادس بإقليم تنغير.

وأما فشل ممثلي الإدارة الترابية في تدبير ملف الاستثمارات بالمنطقة التي تعاني التهميش وضعف البنيات التحتية، عبر عدد من الفاعلين الجمعويين بإقليم تنغير، في بيان توصلت به “كود”، عن رفضهم لتكرار سيناريو كلميمة بهذه المنطقة.

وأفاد البيان قبائل الضفة الشرقية مالكة الأرض قدمت اعتراضا ضد شركة SOKETRAD02 في شخص ممثلها عدي اخزو من اجل انجاز ثقب لجلب الماء ملف 2323 رقم 15- 36، لكون “الموارد المائية في الواحة لن تتحمل هذا النوع من الأشغال”.

ورفضت الفعاليات الجمعوية ما أقدمت عليه هذه الشركة من عقود لكراء المساحات شاسعة من الأراضي السلالية لقبائل الضفة الشرقية لوادي دادس دون رضاها وفي غياب اي دراسة للأثار البيئية الكارثية على الفرشة المائية المهددة أصلا بفعل التغيرات المناخية.

وكشف البيان أن نفس المستثمر تم طرده من اماكن اخرى بإقليم تنغير، خصوصا وأنه تمكن من استغلال الأراضي رغم نهاية صلاحية الرخص التي تعطى له الإنجاز الطرق المدارية بالمنطقة.

وطالبت الفعاليات المدنية والنقابية بالمنطقة من السلطات والمؤسسات المعنية، التدخل الفوري في ملف “وزيعة الأراضي” ومحاولة السطو على أراضي ذوي الحقوق دون وجه حق، مع توقيف الأشغال حالا.

ونبه البيان السلطات العمومية من أجل التدخل لإنقاذ المنطقة من دورات الجفاف المتعاقبة والتي تهدد الاستقرار في الواحة بإنشاء سدود لتخزين ما يمكن تخزينه من مياه الأمطار بدل تشجيع الاستنزاف الغير المعقلن لأصحاب النفوذ.

وقال البيان إن الفعاليات المدنية بالمنطقة مستعدة لتنظيم احتجاجات ضد المس بالحقوق التاريخية للسكان وذوي الحقوق.

وفي سياق متصل قال أحد المنتخبين لـ”كود” إن “جهة درعة تافيلالت تحتاج لزلزال إداري، لأن المسؤولين الحاليين في الولاية زادوا كفسوها علينا، وتسببوو فالاحتجاجات وزادو غرقو الجهة بالبلوكاج فمجالس الجهات والجماعات”.

وتطالب بعض الأصوات بإحداث تغيير وزلزال إداري بالجهة التي لا تزال تعاني من التهميش.

موضوعات أخرى

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا

26/04/2024 09:20

الجو غيتقلب.. غيام وشتا رعدية فأقصى جنوب بلادنا ومتفرقة فمرتفعات الأطلس الكبير والصغير

26/04/2024 09:00

سكوب. فضيحة كبيرة فمجلس المستشارين. حروب الاستقلاليين مشات بعيد. الوزير الاستقلالي مزور ضارب مع مستشار استقلالي وبقات ليهم غير البونية فلجنة كيرأسها استقلالي

26/04/2024 08:29

معرض لفلاحة 16 بمكناس كبر وخاصو يتوسع. دورة مقادة كان مشكوك فيها 3 اشهر. اقبال كبير وتجاوب مزيان وحركة دايرة

26/04/2024 08:00

قفروها الكابرانات على لالجيري: القضية ما فيهاش غير 3 لزيرو.. خطية قاصحة كتسناهم بسبب ماتش بركان والمنتخبات والأندية الجزائرية مهددة ما تلعبش عامين