الرئيسية > الزين والحداكة > ها حب لملوك ها الزين. صفرو غاتولي زينة وزاهية بالدورة 96 لمهرجان “حب لملوك”
24/05/2016 15:15 الزين والحداكة

ها حب لملوك ها الزين. صفرو غاتولي زينة وزاهية بالدورة 96 لمهرجان “حب لملوك”

ها حب لملوك ها الزين. صفرو غاتولي زينة وزاهية بالدورة 96 لمهرجان “حب لملوك”

كود : و.م.ع//

تحتضن مدينة صفرو خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و29 ماي الجاري الدورة 96 لمهرجان “حب الملوك” الذي أضحى منذ عقود تقليدا سنويا للاحتفاء بفاكهة (الكرز) وكذا مناسبة لتفعيل وتنشيط الحركية الثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة.

وتأتي دورة هذه السنة من مهرجان حب الملوك الذي تنظمه “مؤسسة كرز لتثمين وصيانة مهرجان حب الملوك” بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة صفرو وعمالة الإقليم بعد أربع سنوات على تصنيف مهرجان (حب الملوك) من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية .

ويسعى منظمو هذه التظاهرة التي يساهم فيها العديد من الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والسلطات الإقليمية وفعاليات ومكونات المجتمع المدني وبدعم من مؤسسات وشركات من القطاعين العام والخاص إلى أن تحقق هذه الدورة قفزة نوعية على مستوى التنظيم والتسيير عبر اعتماد الاحترافية والتميز مفتاحا للرقي بالمهرجان إلى مستوى الإشعاع العالمي .

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم مجموعة من الأنشطة والمبادرات الفنية والثقافية والرياضية التي تضمن للزائر الفرجة والمتعة والإفادة من خلال إحداث أروقة خاصة بالتراث الثقافي اللامادي وفضاءات ترفيهية ومعارض مختلفة وسهرات فنية إلى جانب تنظيم وعقد ندوات ولقاءات ينشطها مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين .

وعلى غرار الدورات السابقة سيتميز مهرجان ” حب الملوك ” الذي تأسس منذ سنة 1918 والذي يعد بحق عميد المهرجانات المغربية بتتويج ملكة حب الملوك ووصيفاتها واستعراض موكبها وكذا بطواف المشاعل بمشاركة الفرق النحاسية ونوادي الكشفية .

ويتضمن برنامج المهرجان إحياء سهرات فنية يشارك فيها فنانون ومجموعات محلية ووطنية بالإضافة إلى تنظيم معارض لمنتوجات الصناعة التقليدية وللتراث الثقافي اللامادي وللكتب وفقرات تنشيطية للأطفال وغيرها.

كما سيستمتع زوار مدينة صفرو طيلة أيام المهرجان بعروض الفروسية ” التبوريدة ” وسهرات موسيقية تحييها فرق ومجموعات محلية ووطنية بالإضافة إلى تنظيم معرض لمنتوجات الكرز وآخر للعناصر والمدن المصنفة تراثا إنسانيا لاماديا من طرف منظمة ( اليونسكو ) ومعرض للصناعة التقليدية وقرية الفنون الشعبية فضلا عن عدة مبادرات فنية وأنشطة رياضية وثقافية متنوعة .

ويشكل الحفل الكبير لتتويج ملكة حب الملوك والاستعراض الرسمي لموكب الملكة أحد أبرز وأقوى فقرات هذا الحدث الثقافي والفني باعتباره يعرف متابعة كبيرة من طرف المواطنين والزوار .

كما ستخصص فضاءات بمختلف أحياء المدينة لإقامة معارض تجارية وأنشطة خاصة بالتعاونيات والمصالح العمومية والقطاعات الإنتاجية فضلا عن أروقة خاصة بالتراث الثقافي اللامادي للإنسانية.

يشار إلى أن مهرجان “حب الملوك” لمدينة صفرو تم تصنيفه ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي للإنسانية بباريس سنة 2012 .

ودأب المهرجان على استقطاب العديد من الزوار الذين جعلوا منه موعدا سنويا للاحتفاء بفاكهة الكرز وكذا من اجل التعرف على الإمكانيات والمؤهلات السياحية لإقليم صفرو إلى جانب تتبع فقرات أنشطة ثقافية وفنية تمتح من الموروث الثقافي المحلي .

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس