الرئيسية > آش واقع > مسيرة 30 يوليوز المرفوضة من قبل الحراكيين. من أطلق الدعوة الاولى للخروج؟ صفحات فايسبوكية كانت سباقة
24/07/2017 12:00 آش واقع

مسيرة 30 يوليوز المرفوضة من قبل الحراكيين. من أطلق الدعوة الاولى للخروج؟ صفحات فايسبوكية كانت سباقة

مسيرة 30 يوليوز المرفوضة من قبل الحراكيين. من أطلق الدعوة الاولى للخروج؟ صفحات فايسبوكية كانت سباقة

كود : يونس أفطيط///

أغلبية نشطاء الحراك بالحسيمة خرجوا بسرعة عبر حساباتهم الفايسبوكية يعلنون رفضهم لمسيرة 30 يوليوز وليس رفض المشاركة فيها فقط، وتساءل الجميع عن الجهة التي أطلقت النداء؟، وبينما قال الكثيرون أن حسابات فايسبوكية وهمية كانت أول من أطلق النداء، حاولت “كود” تتبع مسار الاعلان عن المسيرة.

صفحة داعمة للحراك

ليس كل من يدعم الحراك عبر الفايسبوك هو داعم له في الواقع، وعلى كل فقد كانت أولى دعوات 30 يوليوز نابعة من صفحة فايسبوكية « RIF ORIGINAL » الداعمة للحراك بنشر مقاطع الفيديو والتغريدات، وكان توقيت الاعلان عن المسيرة على الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة من ليلة عشرين يوليوز أي بعد حوالي الساعة ونصف من هدوء الحسيمة.

وقد اختلفت آراء المعلقين بين من يدعم مسيرة 30 يوليوز وبين من يرفضها من الاساس، بينما كان الفريق الثالث له مهمة واحدة هي تخوين الحسيمة وأبناؤها وإيجاد الفرصة للتأكيد على أن خروج 30 يوليوز هو البرهان والدليل على أن أغراض الحراك هي زرع الفتنة، وما هي إلا ساعات حتى بدأ الحراكيون يخرجون تباعا في تدوينات رافضين المسيرة لتزامنها مع عيد العرش.

تأسيس صفحة للمسيرة بسرعة البرق

بعد تدوينة صفحة “ريف أوريجينال”، بحوالي 45 دقيقة ستتأسس صفحة تحت إسم “الدعوة لمسيرة مليونية يوم 30 يوليوز”، لكن هذه الصفحة ورغم مرور أيام من تأسيسها لم تلقى أي صدى ولم يتجاوز عدد معجبيها 8 أشخاص، بينما لا يوجد في الصفحة سوى تعليق واحد لأحد الفايسبوكيين يهاجم الصفحة ويؤكد أن أحرار الريف عاقوا بيكوم وهوما لي غادي يتصداو ليكوم يوم 30 يوليوز.

مبررات الداعين ل30 يوليوز

جل الحسابات الوهمية أو حتى المعروف أصحابها التي تدعوا لمسيرة 30 يوليوز بالحسيمة لهم مبرر واحد وهو أن الناس إحتجت في الاعياد الدينية كعيد الفطر فما السبب الذي يمنعها من الاحتجاج يوم عيد العرش، الواقع أن الجواب بسيط على هكذا تساؤل بالنسبة للحراكيين الرافضين، وهو أن من خرج يوم عيد الفطر كان يحتج على الفساد الذي ينخر الدولة لا على الله، وكان الاحتجاج إجتماعي سياسي، لا ديني، ومن دعا لمسيرة 30 يوليوز إختار توقيتا يربط فيه الاحتجاج بالملك وهو ما ستركز عليه وسائل الاعلام الدولية في حال خروج الحسيميين للاحتجاج، الامر الذي جعل نشطاء الحراك والمعتقلين يتعاملون بذكاء سيما أن الجهات التي دعت للمسيرة لم تظهر نفسها وغير معروف لمن تابعة في الوقت الذي كان ناصر الزفزافي ورفاقه يعلنون عن الاحتجاجات بوجه مكشوف.

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس