الرئيسية > آش واقع > دراسة. ردو بالكوم من التلفونات راها خاية على صحتكم بزاف
28/06/2017 03:00 آش واقع

دراسة. ردو بالكوم من التلفونات راها خاية على صحتكم بزاف

دراسة. ردو بالكوم من التلفونات راها خاية على صحتكم بزاف

كود : أسماء غربي//

حذرت دراسة طبية من قضاء ساعات طويلة فى استخدام الهاتف الذكى؛ سواء من خلال تمرير رسائل نصية أو لعب بعض الألعاب الخاصة به، حتى لا تصبح فريسة للإصابة بـ«متلازمة النفق الرسغى» المؤلمة، التى تعمل على إصابة المعصم بآلام واضطرابات فى وظائف اليد.
وتوصلت دراسة أجريت فى جامعة هونج كونج، إلى وجود صلة بين الاستخدام المفرط للهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة باليد، واحتمال الإصابة بالتهابات المعصم ومتلازمة «النفق الرسغى» المؤلمة.
ووفقًا للمعهد الأمريكى للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، يعد «النفق الرسغى» مسار ضيق وصعب من العظام والأربطة تتواجد فى قاعدة اليد التى تحتوى على الأوتار، ما يمكن الإصبع من الانحناء، فضلًا عما يسمى بـ«العصب المتوسط»، الذى يمتد من الساعد إلى الكف ليوفر الشعور بالأصابع.
ويمكن لمتلازمة «النفق الرسغى» أن تتطور تدريجيًا بعد الضغط المتكرر على نقطة محددة يمر فيها العصب المتوسط فى اليد ويلتقى المعصم، فضلًا عن سبب مشترك آخر، وهو ضغط وظروف العمل التى تدعو إلى حركات اليد المتكررة أو القوية، ومنها الكتابة على الكمبيوتر، التى ينتج عنها فى كثير من الأحيان ألم، يمتد فى بعض الأحيان حتى الذراع، ووخز فى الإصبع، وضعف قوة قبضة اليد.
وأجرى الباحثون أبحاثهم على نحو 500 طالب فى جامعة هونج كونج، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، استخدم أفراد الأولى الأجهزة الإلكترونية المحمولة بصورة مفرطة تتجاوز خمس ساعات يومياً، فى حين استخدم أفراد المجموعة الثانية الأجهزة بصورة معتدلة.
وأفصح نحو 54% من أفراد مجموعة النشاط المكثف على الأجهزة الإلكترونية عن آلام فى العضلات والعظام، مقارنة بنحو 12% من أفراد المجموعة الثانية الأقل استخدامًا لهذه الأجهزة.

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن