الرئيسية > آش واقع > دراسة. الارهابيون عندهوم الحكم الاخلاقي مشوه فدماغهوم
29/05/2017 06:00 آش واقع

دراسة. الارهابيون عندهوم الحكم الاخلاقي مشوه فدماغهوم

دراسة. الارهابيون عندهوم الحكم الاخلاقي مشوه فدماغهوم

كود///

توصلت دراسة علمية، تهدف إلى “فهم طريقة تفكير الإرهابيين”، إلى مجموعة من الأفكار التي يمكنها المساعدة في منع وقوع العمليات الإرهابية.

ودرس الباحثون مجموعة من 66 سجينا من المقاتلين السابقين في جماعة صنفت كجماعة إرهابية شبه عسكرية في كولومبيا التي تشهد أكبر معدلات للتمرد المسلح في العالم.

وكشفت هذه التجربة الفريدة عن ما وصفه فريق البحث بـ “نمط مشوه من الحكم الأخلاقي” لدى الإرهابيين، إذ يقول العلماء إن هناك “مقياسا نفسيا” اعتمد على هذا النمط ربما يكون وسيلة دقيقة للتمييز بين عقلية الإرهابي وعقلية آخر غير مجرم.

وتألف فريق العلماء من باحثين من الأرجنتين والولايات المتحدة وكولومبيا وتشيلي، ونُشرت الدراسة في دورية “تصرفات الإنسان الطبيعي”.

وقال أغوستين إيبانيز وأدولفو غارسيا، من جامعة فافالورو بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، واللذين كانا ضمن فريق البحث الدولي، لبي بي سي، إن الفريق أمضى أربع سنوات في دراسة هذه المجموعة الكبيرة من المحتجزين من الإرهابيين الخطرين.

وكان السجناء الذين أجريت عليهم التجربة أعضاء من جماعات يمينية شبه عسكرية، وأدينوا جميعا بجرائم قتل، كما تورط كثير منهم في مذابح قُتل فيها المئات من الضحايا.

وشارك السجناء في سلسلة من الاختبارات النفسية، من بينها تقييم للإدراك المعرفي تضمن طرح بعض السيناريوهات عليهم، بحيث تكون شخصيات كل سيناريو قد تسببت سواء أكان ذلك عمدا أو عن غير عمد في إلحاق الضرر بالآخرين.

وكان كل مشارك يُسأل بعد ذلك وفقا لمقياس يترواح بين محظور تماما ودرجته (1) حتى جائز للغاية ودرجته (7).
وتوصل النمط الذي كشفت عنه الدراسة إلى أن “الإرهابيين المتشددين يحكمون على تصرفات الآخرين من خلال التركيز على نتائج تصرفاتهم بدلا من التركيز على نواياهم الخفية.”

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس

26/04/2024 18:12

نزار بركة رد على تبون: الاتحاد المغربي بدون المغرب مآله الفشل وخيانة لشعوب المنطقة والمؤامرات ضد الصحراء ماغاديش تنجح