الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. عصابة تنصب باسم دبلوماسيين كنديين وأمنيستي: التعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة مستمران في المغرب والنقابات تحذر من رفع الدعم عن السكر والدقيق و”البوطة”
25/02/2015 22:09 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. عصابة تنصب باسم دبلوماسيين كنديين وأمنيستي: التعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة مستمران في المغرب والنقابات تحذر من رفع الدعم عن السكر والدقيق و”البوطة”

جورنالات بلادي2. عصابة تنصب باسم دبلوماسيين كنديين وأمنيستي: التعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة مستمران في المغرب والنقابات تحذر من رفع الدعم عن السكر والدقيق و”البوطة”


كود:

 

“كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (26 فبراير2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

عصابة تنصب باسم دبلوماسيين كنديين

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أبرزت أن التحقيقات التي أجرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أخيرا، مع زعيم عصابة النصب باسم وزير العدل والحريات، كشفت أن أفرادها متورطون في عمليات انتحال صفات موظفين بسفارة كندا للنصب على الراغبين في الهجرة، وكذا صفات مسؤولين بشركات كبرى تابعة لقطر والإمارات.

وقالت مصادر مطلعة للجريدة أن متهمة مازال البحث جاريا عنها، بالإضافة إلى مجموعة من المتهمين الآخرين، كانت تربط الاتصال ببعض الضحايا الذين أوهمهم المتهم الرئيسي بمساعدتهم على الهجرة إلى كندا مقابل مبالغ مالية مهمة، وتخبرهم أنها موظفة بمكتب الهجرة بالسفارة الكندية بالرباط، وأنها توصلت بملف ترشيحهم من طرف المكتب المعتمد لديهم الذي يديره المتهم الرئيسي، كما حددت لهم موعدا من أجل التوجه إلى مكتب الهجرة لإتمام باقي الإجراءات، وذلك لتبديد كل الشكوك التي تراودهم ودفعهم لإعطاء المزيد من المال إلى شريكها.

 

وجاء في باقي العناوين “فضيحة.. إجراء عملية ’’عقم’’ لامرأة دون علمها”، و”الوسيط غاضب من بنكيران”، و”اعتقال متهم نعت شرطة المرور بالجرائم”، و”الحكومة تدفع مهنيي النقل إلى حافة الإفلاس”، و”الرميد يوقف منح قروض السكن”.

 

أمنيستي: التعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة مستمران في المغرب

 

من جهتها، تناولت “أخبار اليوم” التقرير الجديد لمنظمة العفو الدولية والذي وجهت فيه اتهاما إلى المغرب باستمرار ممارسة التعذيب، وعدم توفير الضمانات القانونية والقضائية التي تضمن الحد منه. التقرير السنوي الجديد للمنظمة، الذي صدر أمس، قال إنه رصد استمرار ورود أنباء عن التعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة، وكثيرا ما كان يتم التعذيب فور القبض على الضحايا وفي حالات قليلة، أمرت السلطات بإجراء فحوص طبية، ولكنها تقاعست عموما عن إجراء تحقيقات، وظلت المحاكم تقبل  كأدلة اعترافات بالجرم ادعى المتهمون أنها انتزعت منهم تحت وطأة التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة”.

 

 

وجاء في باقي العناوين “هل يحضر الملك ’’مجلس حرب السيسي’’ ضد داعش؟”، و”الرباح يطلب إقصاء شركة رادارات غلاب من الصفقات العمومية”، و”العمري نائبا لرئيس مجلس النواب؟”، و”حرب المكاسب بين الحكومة والمعارضة تفشل الحوار حول التقاعد”، و”شارلي إيبدو تعادي الإسلام لكنها ليست مهووسة به”، و”مطار محمد الخامس والمنارة ضمن أسوء 10 مطارات عالمية”.

 

النقابات تحذر من رفع الدعم عن السكر والدقيق و”البوطة”

 

كتبت “الأحداث المغربية” أنه في الوقت الذي تنوي فيه الحكومة إزالة الدعم عن ما تبقى من المواد الأساسية خلال سنة 2015، سارعت النقابات إلى مهاجمة الخطوة بقوة، محذرة من خطورة تداعيات ما تريد الحكومة الإقدام عليه على السلم والتماسك الاجتماعي.

عبد السلام اللبار، القيادي النقابي بنقابة الاتحاد العام للشغالين، اعتبر نية الحكومة إزالة الدعم عن السكر وغاز البوتان والدقيق بمثابة “قتل الطبقة الفقيرة”، حيث لم يتردد عضو المكتب التنفيذي لنقابة الاستقلاليين، في وصف الخطوة الحكومية المرتقبة بكونها ستشكل “مجزرة في حق شريحة تعاني اصلا الفقر والهشاشة”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “الرميد يوقف قروض السكن بسبب خروقات محتملة”، و”اشتباك بين الصالحي ومشجع رجاوي والأمن يتدخل”، و”البحث عن شخص ضمن وثائق إدارية عبارة تجمد التفجيرات!”، و”رسالة تهديدية لأمريكي تقود لاعتقال متشدد”، و”سجن مشجع والسراح المؤقت لـ26 من أنصار اتحاد طنجة”، و”يحيى بأستراليا لإجراء عملية تقويمية على يد جراحين عالميين”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن