الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. طائرة محمد السادس قد تكون وراء إعفاء بنهيمة واعترافات بتبديد 900 مليون والإفلاس يهدد خمس شركات تابعة للعمران
10/02/2016 22:32 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. طائرة محمد السادس قد تكون وراء إعفاء بنهيمة واعترافات بتبديد 900 مليون والإفلاس يهدد خمس شركات تابعة للعمران

جورنالات بلادي2. طائرة محمد السادس قد تكون وراء إعفاء بنهيمة واعترافات بتبديد 900 مليون والإفلاس يهدد خمس شركات تابعة للعمران

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (11 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

طائرة محمد السادس قد تكون وراء إعفاء بنهيمة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أفادت أنه يروج في كواليس شركة الخطوط الملكية المغربية سبب آخر لإعفاء المدير العام السابق لشركة، إدريس بنهيمة. الأمر ربما يتعلق بغضبة ملكية على بنهيمة بسبب تقاعس “لارام” عن تهيئة طائرة ملكية كانت قد أهدتها الإمارات العربية المتحدة للملك محمد السادس حديثا، وتوجد حاليا في مطار الرباط، وهي من نوع بوينغ 747.

 

مصادر كشفت أن القسم التقني لـ”لارام” لم يقم بدوره، لهذا تم إعفاء المدير العام الذي عمر 10 سنوات. لكن، حسب مصادر مقربة من مدير “لارام” السابق، فإن السبب الحقيقي يتعلق بسياسة “لارام” تجاه إفريقيا، في إشارة ربما إلى شكوى شركة الطيران العربية، التي تملك عائلة رئيسة الباطرونا مريم بنصالح أسهما فيها، حيث ضيق بنهيمة الخناق على رغبة الشركة في فتح خط الدار البيضاء ـ دكار”.

 

وجاء في باقي العناوين “المغرب يتكلم لغة الاقتصاد أمام طبول الحرب السعودية”، و”تفكيك شبكة متهمة بالإرهاب يقودها عائد من داعش”، و”القجع ينفي ليلا ويؤكد صباحا.. الزاكي يغادر سفينة المنخب ورونار في حركات تسخينية”، و”هذه هي التخفيضات الجديدة على غرامات مخالفات السير”، و”غياب لقاح أنفلونزا الطيور يهدد بكارثة في قطاع الدواجن والبيض”، و”هل يعرقل مجلس المستشارين إصلاح معاشات العسكرين”، و”الاعتقال الاحتياطي يضع المغرب في المرتبة الأولى عربيا في عدد السجناء”، و”استراتيجية جديدة لزيارات الملك للصحراء”، و”عودة اللجوء السياسي إلى المغرب”، و”الزين اللي فيك يفلت من المحاكمة بمراكش”.

 

اعترافات بتبديد 900 مليون

 

من جهتها، أكدت “الصباح” أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، أحال مذكرة على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تتضمن اعترافات رسمية من مسؤول بالمديرية الجهوية للفلاحة بسطات، أعفي من مهامه، يؤكد تورط المديرية في اختلالات مالية تتجاوز 900 مليون، وذلك لضمها لملف تبذير 44 مليارا من أموال القروض والهبات المخصصة لتمويل ودعم مخططات برامج التنمية الفلاحية في إطار مخطط المغرب الأخضر، الذي تشرف على التحقيق فيه.

وأكدت مصادر الجريدة أن الوكيل العام للملك توصل بهذا الاعتراف، وهو عبارة عن جواب المسؤول الجهوي عن مراسلة وزارتي الداخلية والفلاحة حول ما نشر في تقارير غعلامية عن تورط المديرية في تبذير 44 مليارا.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “إرهابيون خططوا لولاية داعش بالمغرب”، و”الاستقلال يقصف لجنة العفو”، و”النقابات تشهر سلاحها الأخير في وجه بنكيران”، و”لائحتي للسفراء والقناصلة الجدد”، و”ملف: التسول.. الحاجة أم الاحتيال”، و”ذبح مجوهراتي يؤجج الغضب بطنجة”.

 

الإفلاس يهدد خمس شركات تابعة للعمران

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن وضع هولدينغ العمران، الذراع العقارية للدولة، ليس على ما يرام ويكاد يكون “مأساويا” أكثر من الصورة الوردية المسوقة على المجموعة عبر شركات التواصل.

الجريدة حصلت من مصادرها داخل وزارة السكنى وسياسة المدينة على مراسلة من نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة إلى رئيس مجلس إدارة المجموعة، بدر الكانوني، معززة بالكثير من الأرقام حول منجزات الهولدينغ خلال الشطر الأول من اللسنة الماضية.

صرامة المراسلة ظهرت من الأسطر الأولى بعد أن أشار بنعبدالله إلى أن الإنجازات المادية للمجموعة كما تم التسويق لها وتقديمها لأعضاء المجلس الإداري في فبراير من السنة الماضية، لم تكن في مستوى التوقعات ولم تبلغ الأهداف التي قدمت للحكومة.

 

وجاء في باقي العناوين “الجامعة تقيل الزاكي وتختار رونار لخلافته”، و”مدانون سابقون بالإرهاب خططوا لاعتداءات نوعية”، و”جنازة قتيل طنجة تتحول إلى مظاهرة للمطالبة بالأمن”، و”اندلاع حريق بسوق كاسابرطا الشهير بطنجة”ن و”النقابات تعلن الإضراب العام في الـ24 من فبراير الجاري”، و”قضية صفحة بنات تيزنيت تدخل البرلمان”، و”الفرقة الوطنية تحقق مع شرطي متهم بتبديد مخدرات محجوزة”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 17:30

“أمنيستي” كيف العادة هدرات على وضعية حقوق الإنسان فالصحرا وبنات إدعاءاتها على المغالطة وطرف واحد

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي