الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. شبهات فساد بمديرية الماء والتطهير بالداخلية و44 ألف طفل خارج الزواج بالبيضاء
08/06/2017 20:49 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. شبهات فساد بمديرية الماء والتطهير بالداخلية و44 ألف طفل خارج الزواج بالبيضاء

جورنالات بلادي2. شبهات فساد بمديرية الماء والتطهير بالداخلية و44 ألف طفل خارج الزواج بالبيضاء

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (09 يونيو 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 شبهات فساد بمديرية الماء والتطهير بالداخلية

 

أفادت “الصباح” أن بعض الأصوات البرلمانية شككت، من داخل لجنة الداخلية والبنيات الأساسية بمجلس النواب، في ارتفاع منسوب شعارات “الحكامة” بخصوص الصفقات والدراسات التي أنجزتها مديرية الماء والتطهير التابعة لوزارة الداخلية من أجل توفير “قطرة ماء” للمغاربة الذين يسكنون في العالم القروي بالماء الشروب.

وكشفت مصادر برلمانية للجريدة انتشار روائح فساد، بسبب عدم نزاهة تمرير بعض الصفقات والدراسات الخاصة بمشاريع تزويد العالم القروي بالماء الشروب.

 

وجاء في باقي العناوين “إرهاب كاد يلغي صفقة بنشيخة”، و”الرصاص لإيقاف ناشر أشرطة جنسية في رمضان”، و”هل كان مرداس سيقتل عشيق زوجته؟”، و”علم البوليساريو في احتجاجات الريف بفرنسا”، و”مزايدات العدل والإحسان لإشعال فتيل أحداث الحسيمة”، و”الزاكي: تعرضت لضغوط بالجزائر”.

 

 

44 ألف طفل خارج الزواج بالبيضاء

 

أكدت “الأحداث المغربية” أن جمعية إنصاف دعت جميع الأطراف المعنية بمشروع حقوق الطفل بدون هوية إلى ضرورة اتخاذ إجراءات مستعجلة، وتحمل مسؤوليتها فيما يخص هذه الشريحة من المواطنين.

وأكدت الجمعية وجود 210 آلاف أم عازبة في المغرب بين سنتي 2003 و2009، وذلك وفقا لدراسة أنجزتها الجمعية سنة 2010، بينما يتم التخلي عن 24 طفلا يوميا، خلال نفس الفترة.

وبعد تحيين الدراسة سنة 2015 تبين أن جهة الدار البيضاء وحدها تضم 44 ألفا و211 طفلا ولد خارج مؤسسة الزواج، أي بمعدل 3366 طفلا سنويا.

 

 

وجاء في باقي العناوين “برلمان.. الكراسي الفارغة”، و”امتحان الباك على الفايس بوك”، و”العثماني: لن أرفع الراية البيضاء في وجه البطالة”، و”حلوى قاتلة.. أهدتها أم لأبنائها بأكادير”، و”داعش تعلن الحرب على 8 دول أوروبية”، و”العثماني يحث وزراءه على الحوار”، و”اعتقال بتهمة تدنيس العلم”، و”اليوسفية وبلاد احمر.. مهد البشرية”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية