الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. رغم تكفل الملك.. ضحايا فاجعة “أمسكرود” بلا علاج وأعراس وهمية لجمع التبرعات ونسمة ضحية اعتداء اسطنبول تتجاوز مرحلة الخطر
12/01/2017 01:16 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. رغم تكفل الملك.. ضحايا فاجعة “أمسكرود” بلا علاج وأعراس وهمية لجمع التبرعات ونسمة ضحية اعتداء اسطنبول تتجاوز مرحلة الخطر

جورنالات بلادي2. رغم تكفل الملك.. ضحايا فاجعة “أمسكرود” بلا علاج وأعراس وهمية لجمع التبرعات ونسمة ضحية اعتداء اسطنبول تتجاوز مرحلة الخطر

 

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (12 يناير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

رغم تكفل الملك.. ضحايا فاجعة “أمسكرود” بلا علاج

 

أفادت “أخبار اليوم” أنه في مشهد مؤثر، اعترض عدد من المسافرين الذين كانوا على متن حافلة الموت بأمسكرود، وأصيبوا بجروح خطيرة، طريق والي جهة سوس ماسة، زينب العدوي، ومجموعة من المسؤولين، لحظة دخولهم مستودع الأموات لتسليم جثامين الضحايا لأهاليهم أمس صباحا.

 

وطالب المشتكون الذين ذرف بعضهم الدموع من الوالي التدخل قصد حصولهم على العلاجات الضرورية، خاصة وأن بعضهم يتنقل إلى المستشفى الجهوي من أقاليم مجاورة لتارودانت، وهو ما يكلفهم مصاريف مالية، مع الإشارة إلى أن محمد السادس، أصدر تعليماته بالتكفل بكافة مصاريف علاج الضحايا.

 

وجاء في باقي العناوين “منجيب: بعد أن رفعوا يافطة أخونة الدولة ضد بنكيران يريدون أخنشة الحكومة”، و”بنكيران: الأحزاب لها كرامة وتلاحمها مع الملكية يحقق المعجزات”، و”شباط يحيل غلاب وبادو واحجيرة على محكمة الاستقلال”، و”أزمة التعليم الخاص.. ألفي أستاذ ومدير غادروا إلى القطاع العام”، و”120 ألف بدلة جديدة للأمن كلفت 20 مليار سنتيم”، و”فراش يحاول الانتحار ذبحا بوجدة”، و”الملك يؤجل زيارته لبنجرير يوما واحدا”، و”الرقم الأخضر يطيح بنائب محافظ صفرو”، و”الزكي: لا تحملوا المنتخب فوق طاقته”.

 

أعراس وهمية لجمع تبرعات

 

كشفت “الصباح” أن شبهات تحوم حول أنشطة مجموعات فيسبوكية، تجمع تبرعات باسم مساعدة الأيتام، وتقيم أعراسا وهمية يؤدي الحاضرون إليها ثمن بطاقة الحضور المحدد مابين 500 درهم و130 درهما، حسب المجموعة، وحسب الفندق أو قاعة الأفراح التي ستحتضن العرض المزيف.

 

وحسب ما نقلته مصادر مطلعة فإن المجموعات المغلقة، والتي تطلب من الراغبين في الانخراط فيها إرسال دعوة وانتظار مدة قبل الاستجابة لها، تعطي نفسها أسماء تحيل على تجمعات عائلية وصداقات هدفها التعارف بين المغاربة من مختلف المدن، بل منهم المقيمون في الخارج، قبل أن تعلن المجموعة التي يتحكم فيها أشخاص معينون، عن اعتزامها تنظيم عرس بدون عرسان، وتطبع بطائق الدعوات، لتبدأ في استقبال الأموال من الراغبين في الحضور أو المتبرعين الذين لا يحضرون المناسبة، إنما يكتفون ببعث تبرعات.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “شبهات فساد تلغي صفقات تحاقن الدم”، و”الملك يستبعد إعادة الانتخابات”، و”جماعة البيضاء تحرم موظفيها من 10 ملايير”، و”الشرطة المصرية تحقق مع العمراني”، و”ملف: منع البرقع.. انتهى الكلام”، و”10 سموات لرئيس بلدية جرف الملحة”.

 

نسمة ضحية اعتداء اسطنبول تتجاوز مرحلة الخطر

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن نسمة الراجي غادرت غرفة العناية المركزة التي وضعت بها بعد إصابتها إصابة بليغة في الرأس في الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له الملهى الليلي بإسطنبول ليلة رأس السنة، حينما أطلق شخص، مازالت الشرطة تبحث عنه النار على مرتادي النادي وقتل 39 شخصا.

 

وبالرغم من تفاؤل الأطباء بتطور حالتها الصحية بعد إجراء عمليتين جراحيتين، إلا أن نسمة مازالت تحت هول الصدمة التي تعرضت لها.

 

وجاء في باقي العناوين “هيكلة مجلس النواب تقلب المعادلة”، و”لوك جديد للأمن”، خطير.. السائق استعمل هاتفه 54 مرة”، و”الغاز يقتل أربعة تشاديين بسطات”، و”إيطاليا.. شبكة للزواج الأبيض أبطالها مغاربة”، و”متى يعي ابن كيران أن المغرب أولا ودائما قبل البيجيدي”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 17:56

انطلاق مؤتمر الاستقلال .. 3600 مؤتمر حاضرين لاختيار قيادة الميزان ورفيعة المنصوري جات بطموبيلة فاخرة وأكدت بلي مشكلتها مع مضيان اخلاقية ماشي سياسية

26/04/2024 17:48

بلقشور ورئيس نهضة بركان لاتحاد العاصمة الجزائري: مرحبا بكم فالمغرب الدار الكبيرة

26/04/2024 17:30

“أمنيستي” كيف العادة هدرات على وضعية حقوق الإنسان فالصحرا وبنات إدعاءاتها على المغالطة وطرف واحد

26/04/2024 16:48

ودابا يتفگص ليهم كابرانات الدزاير. فرانسا تعتارف بالسيادة المغربية على الصحرا. ها المشروع الكبير للي علن على تمويلو وزير المالية ديالهم

26/04/2024 16:30

روينة نايضة فرخص الجيتسكي بشواطئ أكادير تغازوت مع اقتراب الصيف.. البلايص عامرين والولاية حبسات التراخيص وها “الحيلة” لي دارو شركات الجيتسكي باش تاخدها

26/04/2024 16:27

الغوات ديال أم “أمين شاريز” بعد إصدار استئنافية أكادير حكمها فقضية ولدها هزات مواقع التواصل الاجتماعي