الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. حكم يجر قاضية إلى المتابعة والملك في جولته الإفريقية الأخيرة قبل معركة أديس أبابا والجيش الهولندي يبحث عن طفلة مغربية
18/01/2017 21:47 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. حكم يجر قاضية إلى المتابعة والملك في جولته الإفريقية الأخيرة قبل معركة أديس أبابا والجيش الهولندي يبحث عن طفلة مغربية

جورنالات بلادي2. حكم يجر قاضية إلى المتابعة والملك في جولته الإفريقية الأخيرة قبل معركة أديس أبابا والجيش الهولندي يبحث عن طفلة مغربية

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (19 يناير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

حكم يجر قاضية إلى المتابعة

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات أحال، أخيرا، مستشارة بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، على المجلس الأعلى للقضاء، بسبب ما اعتبره “إخلالا مهنيا يستوجب المتابعة”.

 

وأفادت مصادر الجريدة أن الأمر يتعلق بملف مدني استئنافي، بحث فيه عبد الله حمود، المفتش العام بوزارة العدل والحريات، الذي حضر شخصيا إلى استئنافية البيضاء، للاستماع إلى الهيأة بكاملها، قبل أن يقدم تقريرا مفصلا بشأنه إلى وزير العدل والحريات، ليتخذ قرارا بإحالتها على المجلس.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بخلاف حول تذييل حكم بالصيغة التنفيذية من عدمه يخص أحد الملفات الكبرى المطروحة على القضاء، والذي تشبثت فيه رئيسة الغرفة بقرارها فيه، رغم معارضة باقي أعضاء الهيئة.

 

وجاء في باقي العناوين “الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج”، و”وداعا الشيخ حمزة”، و”ملف: البيضاء.. كازانيكرا”، و”اعتقال دركي يهرب المخدرات”، و”حزب الاستقلال يزايد على الملك”، و”اعتقال رئيس مصلحة بفاس متلبسا بالارتشاء”.

 

الملك في جولته الإفريقية الأخيرة قبل معركة أديس أبابا

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن الملك محمد السادس توجه، يوم أمس الأربعاء، إلى غانا، المحطة الأولى في جولته الإفريقية، التي تشمل أيضا، زامبيا وجنوب السودان، قبل الانطلاق إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي تشهد في نهاية الشهر قمة الاتحاد الإفريقي، التي يريد المغرب أن تكون محطة عودته إلى الاتحاد.

 

الزيارة الرسمية للملك لغانا تستمر ثلاثة أيام. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية في غانا إن زيارة رسمية للملك محمد السادس تنطلق يوم 18 يناير (أمس)، فيما سيشهد يوم غد الجمعة لقاء رسميا بين الملك والرئيس الغاني، أكوفو أدو، قبل أن يلتحقا بحفل غداء رسمي يقيمه الرئيس الغاني على شرف الملك والوفد المرافق له.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الجريحة وانحصار الأمطار يخيمان على توقعات الحليمي لسنة 2017″، و”هل ينجح اليسار في جذب رجال الأعمال الخائفين من السياسة؟”، و”فضيحة استغلال واعتداء جنسي على قاصرين مغاربة تهز إسبانيا”، و”مات الشيخ.. عاش الشيخ: رحيل شيخ البودشيشيين وابنه جمال يخلفه”، و”تعزيزات عسكرية تصل إلى دائرة باب برد بشفشاون”، اليد اليمنى لعروب يخلفه على رأس المفتشية العامة للجيش”، و”لماذا يرفض بنكيران دخول لشكر إلى الحكومة؟”، و”رجال السلطة بدون عطلة بسبب البلوكاج”، و”السجن لمغربية تحرشت برجل في إيطاليا”، و”الزاكي: رونار أخطأ باستبعاد زياش”.

 

الجيش الهولندي يبحث عن طفلة مغربية

 

وكشفت “الأحداث المغربية” من جهتها، أن الجيش الهولندي يشارك منذ صبيحة يوم الثلاثاء الماضي، في البحث عن الطفلة المغربية إكرام عماري، البالغة من العمر 13 سنة في غابة كثيفة بمدينة زيست بالقرب من أوتريخت، بعدما تغيبت عن منزل أسرتها، مساء الاثنين الماضي.

 

وقالت مصادر إعلامية هولندية إن أفرادا من الجيش انضموا إلى عملية البحث عن الفتاة التي تدرس في المستوى الثاني من التعليم الثانوين وذلك إلى جانب الشرطة، بعدما تم العثور، ليلة الاثنين الماضي، على دراجتها في الغابة المجاورة للمدينة، كما وجدت محفظتها في منطقة “دريبيرجن” غير البعيدة عن محطة القطار.

 

وجاء في باقي العناوين “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. ساعة الحسم تقترب”، و”أسبوع البرد القارس”، و”دورة 2967.. البحث عن ميس أمازيغ”، و”مشاورات الحكومة.. توقف اضطراري”، و”جبرون: ابن كيران لم يعد رجل المرحلة”، و”مقتل قيادي مغربي في جبهة جند الشام”، و”التحذير المغربي يخلق الجدل في البرلمان الألماني”، و”المكتبة الوطنية بدون مدير”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس