الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2: الاستقلال يشعل حرب القبائل بالصحراء والمغاربة يستهلكون 30 في المائة من الأدوية الجنيسة مقابل 80 في المائة بأمريكا وبعد قطاع السيارات.. المغرب يقتحم بقوة عالم صناعة الطيران
28/09/2016 21:38 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2: الاستقلال يشعل حرب القبائل بالصحراء والمغاربة يستهلكون 30 في المائة من الأدوية الجنيسة مقابل 80 في المائة بأمريكا وبعد قطاع السيارات.. المغرب يقتحم بقوة عالم صناعة الطيران

جورنالات بلادي2: الاستقلال يشعل حرب القبائل بالصحراء والمغاربة يستهلكون 30 في المائة من الأدوية الجنيسة مقابل 80 في المائة بأمريكا وبعد قطاع السيارات.. المغرب يقتحم بقوة عالم صناعة الطيران

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (29 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

الاستقلال يشعل حرب القبائل بالصحراء

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أبرزت أن المواجهة الصريحة بين الاستقلال والداخلية تهدد بإشعال فتيل الحرب بين القبائل في الصحراء، إذ في الوقت الذي اتهم فيه حميد شباط، الأمين العام للاستقلال، وزير الداخلية باعتماد سياسة الترغيب والترهيب في التعامل مع مرشحي حزبه ومنتخبيه، يسابق إلياس العماري، الأمين العام لـ”البام” الزمن للحلول بالعيون.

 

وكشفت مصادر حزبية أن مازاد من احتدام المنافسة الانتخابية في الصحراء أن الأصالة والمعاصرة اختار المراهنة على مرشحين من العيار “الثقيل” سواء في السمارة أو بوجدور أو العيون، بالإضافة إلى نجاحه في استقطاب برلماني سابق باسم التجمع الوطني للأحرار من طرفاية.

 

وجاء في باقي العناوين “التوحيد والإصلاح تخطط لوضع اليد على الدولة”، و”رضيعتان إحداهما يشتبه في أنها المختطفة”، و”ملف: صرخات نساء.. زوجي عاطل”، و”خاص: الدمى الجنسية تغزو الأسواق”، و”انتحار تلميذ عجزت أسرته عن شراء الأدوات”.

 

المغاربة يستهلكون 30 في المائة من الأدوية الجنيسة مقابل 80 في المائة بأمريكا

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن الجمعية المغربية لصناعة الأدوية طالبت وزير الصحة، الحسين الوردي، في لقاء جمعها به، صبيحة أمس الأربعاء، بأحد فنادق الدار البيضاء، بالترخيص لصناعة أدوية جنيسة يفتقر إليها السوق المغربي. وقال أيمن الشيخ لحلو، رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية، إنه خلال الخمس سنوات الماضية بذلت الحكومة مجهودات في مجال صناعة الأدوية، غير أنها مجهودات غير كافية، علما أن المغرب يستورد ثلث الأدوية المستهلكة بالبلاد.

 

رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية أوضح أن 65 في المائة من الدواء المستهلك في المغرب مصنوعة محليا، مضيفا أن “استهلاك الدواء الجنيس مازال ضعيفا في المغرب، إذ لا يستهلك المغاربة سوى 30 في المائة من الأدوية الجنيسة، في حين أن المرضى في الولايات المتحدة يستهلكون 80 في المائة من الأدوية الجنيسة، وهذا ما يجب أن يشجعنا على تصنيع الدواء الجنيس”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “العلمي يكشف كواليس المفاوضات مع بوينغ”، و”رحيل شيمون بيريز الذي استقبله الحسن الثاني ورفض محمد السادس استضافته”، و”سفراء مغاربة يطلبون وساطة دول أجنبية للبقاء في العواصم التي تروقهم”، و”العثور على الرضيعة المخطوفة بالبيضاء بعد أسبوع من سرقتها”، و”8 طلبات لإنشاء بنوك إسلامية على مكتب الجواهري.. وهذه أسباب تأخر الترخيص لها”، و”900 من الأدمغة المغربية هاجرت إلى أمريكا في 2015″، و”شركات المحروقات تتلاعب بالأسعار”، و”بنكيران في الغابون حيث غاب الغربيون”، و”والي الرباط يواصل ملاحقة البيجيدي”.

 

بعد قطاع السيارات.. المغرب يقتحم بقوة عالم صناعة الطيران

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أه بتوقيع المغرب وشركة بوينغ الأمريكية على اتفاقية إحداث منظومة صناعية لمجموعة بوينغ الأمريكية، يكون المغرب قد أرسى بما لا يدع مجالا للشك ركائز توجه اقتصادي استراتيجي مستقبلي في مجال الطيران ليس في العالم العربي فحسب، بل حتى على المستوى الدولي.

كما أن هذا التوقيع جاء ليؤكد مرة أخرى أن وتيرة التسريع الاقتصادي أخذت طريقها فعليا سيكون لها ما سيكون من انعكاسات على قطاع كان قبل سنوات بعيدا عن أجندة المملكة.

 

وجاء في باقي العناوين “إدريس لشكر: التحكم الحقيقي هو ما تمارسه الحكومة تجاه حزبنا من خلال دعم المنشقين والمغادرين للحزب ماديا”، و”العثور على المولودة التي سرقت من مصلحة الولادة بابن رشد”، و”الجواهري يتوقع نموا في حدود 4 في المائة العام المقبل”، و”اتهامات ابن كيران للأطباء بجمع المال تثير غضب القطاع الصحي”، و”نبش قبر وإخراج جثة بهدف الشعوذة بالرحامنة”، و”إصلاح منظومة العدالة في البرنامج الانتخابي للأحزاب السياسية”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 06:00

الأميرة ديال بريطانيا حزينة بزاف.. صاحبها السابق لقاوه ميت فأوطيل فميريكان

26/04/2024 04:00

عسكري إسرائيلي سيفط تصاور ديال “القبة الحديدية” لإيران.. المخابرات قولباتو بفوكونط ديال بنت بوكوصة