الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. لقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان مغاربة من الحج والعمرة ومسن يغتصب طفلا ويخفيه في ثلاجة دكانه
28/04/2016 17:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. لقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان مغاربة من الحج والعمرة ومسن يغتصب طفلا ويخفيه في ثلاجة دكانه

جورنالات بلادي1. لقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان مغاربة من الحج والعمرة ومسن يغتصب طفلا ويخفيه في ثلاجة دكانه

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (29 أبريل 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

لقاح “المينانجيت” يهدد بحرمان مغاربة من الحج والعمرة

 

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن مجموعة من المعتمرين قد لا يتمكنون من السفر إلى الديار المقدسة بسبب عدم تلقيحهم ضد مرض التهاب السحايا “المينانجيت”.

وأوضحت نعيمة المدغري، مديرة معهد باستور، أن نفاذ المخزون بالسوق الدولية حال دون الحصول على الكميات الكافية من التلقيح ضد المرض، وأن المعهد ووزارة الصحة يبذلان جهودا مكثفة للحصول على العدد الكافي من الجرعات لتلقيح المعتمرين والحجاج في أقرب وقت.

 

وحملت المدغري، في حوار مع الجريدة، سينشر لاحقا، جانبا من المسؤولية للمعتمرين والحجاج الذين يقصدون معهد باستور في آخر لحظة، قبل يومين من موعد السفر، موضحة أن مبدأ التلقيح يقوم على ضرورة الخضوع له ما بين 10 و15 يوما قبل السفر من أجل ضمان فعاليته. وأضافت أن معهد باستور حصل على 1300 جرعة من لقاح المرض المذكور، ستمكنه فقط من تلقيح المواطنين الذين يريدون السفر خارج المغرب إلى حدود نهاية الأسبوع الجاري.

 

وجاء في باقي العناوين “بنكيران: قواتنا الجوية والبحرية على استعداد لمواجهة كافة الاحتمالات”، و”500 درهم زيادة في تعويضات الشيوخ والمقدمين والعريفات”، و”المغرب ينجح في تعديل مسودة أمريكا حول الصحراء”، و”اختطاف واحتجاز 5 مستشارين من البام داخل فيلا والقضاء يدخل على الخط”، و”اختناق والي أمن آسفي وابنه بغاز البوتان”، و”إيرباص مستاءة من تفضيل المغاربة لبوينغ”، و”الجواهري يفتح تحقيقا بشأن المعاملات المالية لشركة كبرى”، و”المجلس الدستوري يجرد دعيدعة من عضوية الغرفة الثانية”.

 

مسن يغتصب طفلا ويخفيه في ثلاجة دكانه باشتوكة آيت باها

 

وأفادت “الأخبار” أن عناصر الدرك الملكي بمنطقة بيوكرى بإقليم اشتوكة آيت باها أوقفت مسنا متهما بهتك عرض طفل قاصر داخل دكانه الخاص ببيع المواد الغذائية، بأحد دواوير جماعة الصفاء التابعة للإقليم.

 

وحسب مصادر محلية، فإن المسن الموقوف معروف بين أهل الدواوير المجاورة بسلوكاته المشينة، حيث يتداول بينهم أنه دأب على ممارسة الجنس على أطفال القرى المجاورة كلما سنحت له الفرصة.

 

وجاء في باقي العناوين “إنقاذ والي أمن آسفي من الموت بعد اختناقه بالغاز المتسرب من سخان ماء صيني الصنع”، و”ثلاث ساعات من البرونزاج بمراكش”، و”إعفاء قائد المقاطعة السادسة وإحالته على وزارة الداخلية في قضية مي فتيحة بالقنيطرة”، و”شكاية من ابن مدان في ملف سطو على عقارات أجنبي تجر رئيس جمعية للاعتقال”، و”التقدم والاشتراكية يفقد مجموعته البرلمانية بالغرفة الثانية”، و”فضيحة.. بعد قلبها أسماء رؤساء الدول وكالة الهاشمي تخطئ في اسم الملك”، و”عائلات بعين عودة تحدث مخيما صفيحيا للاستفادة من إعادة الإسكان”، و”إيقاف منتحل صفة ضابط شرطة لاستغلال امرأة جنسيا بأصيلة”، و”مطاردة عصابات النشل والسرقة بالأزقة ومحيط المدارس تطيح بعسكري”، و”مداهمة منازل تجار مخدرات بأربعاء الغرب تطيح بشبكتين خطيرتين”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس