الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. بدء معركة قهر المديونية بعد تجاوزها 628 مليار درهمعقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا وغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم لمن يستغل المواد المنجمية خارج القانون
29/07/2015 20:03 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. بدء معركة قهر المديونية بعد تجاوزها 628 مليار درهمعقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا وغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم لمن يستغل المواد المنجمية خارج القانون

جورنالات بلادي1. بدء معركة قهر المديونية بعد تجاوزها 628 مليار درهمعقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا وغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم لمن يستغل المواد المنجمية خارج القانون

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس 30 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

السجن لمن يستغل المواد المنجمية خارج القانون

 

ونبدأ مع “المساء” التي أكدت أن النص الجديد لتدبير قطاع المناجم دخل حيز التنفيذ، باعتماد مقتضيات زجرية لقطع الطريق على استغلال المواد المنجمية خارج القانون، ومنها عقوبة الحبس من سنة على خمس سنوات وغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم لكل من قام بأشغال استكشاف أو بحث أو استغلال داخل المحيطات المحتفظ فيها بحق ممارسة هذه العمليات لفائدة الدولة، أو المحمية طبقا لهذا القانون.

 

ونص القانون على أنه في حال تم تسويق هذه المواد، يتعين على مرتكب المخالفة أن يرد القيمة المعادلة للدولة، أو عند الاقتضاء إلى صاحب السند المنجمي المعني.

 

وجاء في باقي العناوين “مختبر أمريكي يحرم المغاربة من دواء فعال ضد التهاب الكبد الفيروسي”، و”نصف السجناء بالمغرب مازالوا ينتظرون محاكمتهم”، و”أوجار يكذب المرابط وينفي إقحامه للملك في قضيته”، و”الأمن يداهم منازل بالحسيمة ويعتقل مشتبها بانتمائهم إلى داعش”، و”عقرب يرسل باشا مدينة تنغير إلى المستعجلات”، و”البيجيدي يطرح برنامجه الانتخابي وبنكيران يهاجم شباط والبكوري”.

 

بدء معركة قهر المديونية بعد تجاوزها 628 مليار درهم

 

أفادت “الأخبار” أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، كشف عن الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الوطني خلال السنة الحالية، والتي أثرت على بعض القطاعات. وسجل الوزير، في عرض قدمه، يوم الاثنين الماضي، أمام لجنة المالية بمجلس النواب، حول تنفيذ قانون المالية خلال الفصل الأول من سنة 2015، استمرار تباطؤ نمو الناتج الداخلي غير الفلاحي، وتوقع أن تصل به نسبة معدل النمو إلى 5 في المائة.

 

وأشار بوسعيد إلى استقرار نمو الأنشطة غير الفلاحية في مستويات منخفضة في حدود 3 في المائة عوض 4,6 في المائة كمتوسط خلال السنة الماضية، نتيجة تراجع الطلب الخارجي على مستوى بعض القطاعات التصديرية.

 

وجاء في باقي العناوين “سحر الصديقي: الفن في المغرب توسخ وتلوث بميكروبات”، و”هكذا حرم رباح مستخدمي الحي الصناعي من مسجد الجمعة”، و”محاولة اغتصاب مسافرة وإصابات بالجملة وحالات للسرقة بعد توقف القطار ثلاث ساعات في الخلاء تحت حرارة مفرطة بين تاوجطات وفاس”، و”وزارة بلمختار تحقق مع المكلف بمالية نيابة التعليم بتارودانت”، و”25 سنة سجنا لقاتل مهاجر سنغالي بالسلاح الأبيض بطنجة”، و”تحرير شخص محتجز بنواحي وزان بعد ربع قرن من تكبيله بواسطة سلسلة حديدية داخل مسكن هامشي”، و”ثاني جريمة قتل بآسفي في أسبوع ومشرملون يروعون المدينة ويمزقون جسد شاب بالسيوف”، و”لصان يسلبان مستخدما بمحطة وقود بالخميسات أكثر من 20 مليونا بطريقة هوليودية”، و”تعيين رئيس جديد للأمن الإقليمي ببرشيد بعد إعفاء السابق وإلحاقه بالإدارة المركزية”، و”التحقيق مع مريض نفسيا بتزنيت أبدى رغبته في الالتحاق بتنظيم داعش”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس